السلطان قابوس أمر بإنشائها.. ماذا تعرف عن الشركة العمانية للذخائر؟

مؤشر الخميس ٢٦/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٣٠ ص
السلطان قابوس أمر بإنشائها.. ماذا تعرف عن الشركة العمانية للذخائر؟

خاص - الشبيبة

الشركة العمانية لإنتاج الذخائر (OMPC) هي من أكبر السركات العمانية في مجال الصناعات العسكرية ، فقد تأسست لتلبية احتياجات القطاع العسكري العماني بمختلف تشكيلاته من الذخائر والدعم الفني الذي يهدف إلى إجراء التجارب الميدانية وعمليات تكنولوجيا المعلومات مع مراكز البحوث الوطنية والدولية، والصناعات العسكرية، والأعمال التجارية النهائية لتطوير وتصنيع ذخائر الأسلحة الخفيفة.

وتسعى الشركة لتحقيق ذلك من خلال التعاون مع مراكز البحوث وإشراك الشركات الصغيرة والمتوسطة لمساندة أعمال الشركة في إنتاج الذخائر وموادها الخام.

وعن فكرة إنشاء شركة عمانيّة لإنتاج الذخائر وانطلاقتها الفعلية قال مدير المالية والحسابات بالشركة العمانية لإنتاج الذخائر الأستاذ أسعد بن حمود السيابي، في تصريحات لإذاعة "الشبيبة" ، إن فكرة إنشاء الشركة كانت بتوجيهات سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- وكان الهدف الأساسي من إنشائها توطين الصناعات العسكرية في السلطنة وليكون المصنع النواة الأولى لبداية الصناعات العسكرية.

وأضاف: بأنه بدأ المشروع بوضع حجر الأساس في 26 مارس من العام 2016م، أما الافتتاح الرسمي للمصنع كان في 17 مايو من العام 2018م، بينما الإنتاج الفعلي بدأ قبل عام من افتتاح المصنع أي ما يقارب في العام 2017م، ويقع مقر الشركة بمحافظة الداخلية في ولاية سمائل منطقة لزغ.

وتستمد الشركة رؤيتها بأن تكون الشركة العمانيّة لإنتاج الذخائر علامة تجارية مميزة في الصناعات العسكرية وتتمتع بالجودة العالية والمواصفات العالمية والأمان، إذ تعد الجودة والسلامة من أهم أولويات الشركة.

كما تسعى الشركة لتلبية احتياجات ومتطلبات القطاعات العسكرية والأمنية العمانية من قوات السلطان المسلحة والأجهزة الأمنية والعسكرية الأخرى، بالإضافة إلى تصدير منتجاتها دوليًا لتغطية حاجة السوق العالمي من الذخائر.

وحصلت الشركة على شهادة (ISO) من المنظمة الدولية للتقييس، إذ تلتزم الشركة العمانيّة لإنتاج الذخائر بضمان أن كل ذخيرة تغادر المصنع تخضع لفحوصات الجودة اللازمة. 

وكذلك فإن مصنع الشركة في ولاية سمائل مجهز بأحدث المعدات والآلات لتوفير أنواع مختلفة من عمليات الفحص بدءًا من المواد الخام وصولًا إلى المنتج النهائي. 

كما أن خطوط الإنتاج مجهزة بأجهزة التحكم في العمليات الإحصائية في كل عملية لضمان أن جميع خطوات عملية الإنتاج تصل إلى الجودة والمعايير المطلوبة.