تصنيف دولي: 7 جامعات خليجية بين العشر الأولى عربياً

بلادنا الأربعاء ٢٥/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٣٩ ص
تصنيف دولي: 7 جامعات خليجية بين العشر الأولى عربياً
جامعة السلطان قابوس

الشبيبة - وكالات
احتلت 7 جامعات خليجية مراكز متقدمة في ترتيب الجامعات العشر الأولى عربياً، حسب مؤشر دولي للجامعات يصدر سنوياً ويقيم 200 جامعة عربية.
وحسب تصنيف "كيو إس للجامعات العالمية" للعام 2023، وتصدره مؤسسة "كيو إس" ومقرها بريطانيا، فقد تصدرت جامعة الملك عبد العزيز في السعودية المركز الأول عربياً والترتيب رقم 106 عالمياً.
وجاءت جامعة قطر في المركز الثاني عربياً والـ 208 عالمياً، تلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية في المركز الثالث والـ 160 عالمياً ، حسب "الخليج أونلاين".
وحلت جامعة سعودية أخرى في المركز الرابع، وهي جامعة الملك سعود (237 عالمياً)، بعدها في الترتيب الخامس الجامعة الأمريكية في بيروت مع ترتيب عالمي في المركز الـ252.
وحصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على المركز السادس عربياً والـ296 عالمياً، وتليها جامعة السلطان قابوس في سلطنة عُمان (الـ384 عالمياً) ، وبعدها الجامعة الأمريكية في الشارقة (الـ369 عالمياً)، ثم الجامعة الأردنية في المركز العاشر عربياً.
ويُسلط تصنيف "كيو إس" للجامعات العربية، الذي بدأ للمرة الأولى في عام2014، الضوء على الجامعات الرائدة في العالم العربي.
ويشمل تصنيف المنطقة العربية لهذا العام ما يقرب من 200 جامعة.
ويعتمد تصنيف "كيو إس" على 10 مؤشرات، ولكل مؤشر نسبة مئوية تشير إلى الترجيح المعطى لكل مكون عند حساب النتائج الإجمالية.
وتعددت المؤشرات لتشمل السمعة الأكاديمية (30%)، وسمعة جهة العمل (20٪)، ونسبة عدد الأكاديميين العاملين بدوام كامل بالنسبة للطلاب المسجلين (15٪)، وشبكة البحث الدولية (10٪)، والتي تقيم درجة الانفتاح الدولي من حيث التعاون البحثي لكل مؤسسة تم تقييمها.
كما تشمل المؤشرات وجود الجامعات عبر الإنترنت (5٪)، ونسبة الموظفين الحاصلين على درجة الدكتوراه (5٪)، والاستشهادات لكل بحث (5٪)، وعدد الأوراق المنشورة لكل عضو هيئة تدريس (5٪)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين (2.5٪) ونسبة الطلاب الدوليين (2.5%).