’بيئة’ تختتم النسخة الثانية من منصة عمان للابتكار البيئي

مؤشر الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٥٢ م
’بيئة’ تختتم النسخة الثانية من منصة عمان للابتكار البيئي

مسقط - الشبيبة 

اختتمت الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" منصة عمان للابتكار البيئي في نسختها الثانية وذلك في حفل أقيم في فندق كراون بلازا القرم.

ويعد برنامج عمان للابتكار البيئي أول برنامج لتسريع الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة في مجال الاستدامة والاقتصاد الدائري، ويركز بشكل كبير على البيئة، ومصممٌ لأصحاب المشاريع الذين لديهم القدرة على وضع تصورات وتنفيذ حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات البيئية المتعلقة بمكافحة تغير المناخ وتعظيم العوائد المالية والبيئية والاجتماعية.

وعملت النسخة الثانية من هذا البرنامج التدريبي على تعريف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المشاركة بالبرنامج بكيفية "حساب غازات الاحتباس الحراري" لتحديد الأثر البيئي لعملياتها وتلك الخاصة بمورديها وموظفيها.

امتدت خطة المنصة لتسعة أشهر مقسمة على ثلاثة مراحل: المرحلة الأولى تضمنت تدريب مكثف لمدة 4 أشهر لجميع الجوانب المهمة لتطوير الأعمال التجارية.

 أما المرحلة الثانية والتي امتدت لثلاثة أشهر، كان التدريب فيها خاص بكل مؤسسة على حدة حسب احتياجها وذلك بدعم مباشرمن فريق الخبراء المحليين والدوليين بهدف توجيه هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تصميم برامج تدريبية خاصة تشمل مجالات عدة تدعم تطوير النماذج الأولية واختبارها، وبحوث السوق، والتوفيق بين المستثمرين المحليين والدوليين؛ بهدف إعداد الشركات الصغيرة والمتوسطة لتصبح جاهزة للاستثمار المحلي و الدولي.

 وركزت المرحلة الأخيرة من البرنامج والتي امتدت لشهرين على إعداد الشركات الصغيرة والمتوسطة لترويج منتجاتهم ومشاريعهم. وفي حفل الختام تم إعطاء الفرصة في النسخة الثانية من البرنامج لأربع شركات لعرض خدماتهم للمستثمرين لجلب الاستثمار وفرص التمويل.وبعد إنتهاء جميع المراحل المقررة، تم تخريج عشر شركات صغيرة ومتوسطة ضمن النسخة الثانية من منصة عمان للابتكار البيئي.

يُذكر أنه تم إطلاق النسخة الأولى من برنامج عُمان للابتكار البيئي في ديسمبر من عام 2019، وكان لهذا البرنامج دور في تسريع وتزويد أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في إدارة النفايات، واستعادة الموارد، والقطاعات الأخرى التي تهتم بالبيئة بالمهارات التي يحتاجون إليها للعمل بكفاءة.