قريباً.. المناطيد تحلق من جديد في سماء سلطنة عمان

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠٢٣ ١٢:٣٠ م
قريباً.. المناطيد تحلق من جديد في سماء سلطنة عمان

مسقط - الشبيبة

منحت هيئة الطيران المدني تصريح التشغيل التجاري لشركة "المناطيد الملكية"، وذلك بعد اكتمال متطلبات منح الترخيص وفقًا للالتزامات التي وضعتها الهيئة بالإضافة إلى تعزيز قطاع السياحة والتنوع الاقتصادي في سلطنة عُمان.

وقالت هيئة الطيران المدني إنه تعزيزًا للقطاع السياحي والتنوع الاقتصادي في ‫سلطنة عُمان؛ تم منح شركة "المناطيد الملكية" تصريح التشغيل التجاري بعد اكتمال متطلبات منح الترخيص وفقًا للالتزامات التي وضعتها هيئة الطيران المدني.

وأعلنت وزارة التراث والسياحة صباح اليوم الثلاثاء، إنه تم تدشين التشغيل التجاري لمشروع المناطيد الملكية تحت رعاية سعادة الشيخ علي بن أحمد الشامسي محافظ شمال الشرقية.

وحضر حفل التدشين سعيد العبيداني مدير عام التنمية السياحية بالوزارة وعدد من المختصين بإدارة التراث والسياحة بمحافظة شمال الشرقية 

وكانت الشركة قد بدأت أعمالها التجريبية في نوفمبر الماضي في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية وذلك إطار دعم الاستثمار السياحي والاقتصادي والترفيهي في المحافظة.

وتعد تجربة المناطيد هي الأولى من نوعها في السلطنة، ويعرف المنطاد على أنه بالون كبير الحجم متصل بأسفله سلّة لنقل الناس أو البضائع له استخدامات عديدة أولها كوسيلة نقل.

ويعتمد المنطاد غاز الرفع أو الهيليوم أو الهيدروجين لتزويد الطفو للمكونات الأخرى المرفقة به ومساعدته على الطيران.

ويعود تاريخ ظهور المنطاد إلى الفرنسي جوزيف ميشيل أول من أتته فكرة المنطاد عندما أوحى إليه تصاعد الدخان من النيران بتلك الفكرة. وبعد ذلك قام جاك شارل بتعبئة المنطاد بالهيدروجين والارتفاع به إلى 3000 متر في الهواء والعودة إلى الأرض بعد طيران استغرق 35 دقيقة.

يذكر أنه شوهدت واحدة من أعظم عمليات انتشار الجند بالمنطاد في حفل الافتتاح التاسع عشر لألعاب الكومنولث عام 2010 التي عقدت في دلهي بالهند. وكان استخدام المنطاد في الاحتفال هو الاستخدام الأكبر له في جميع أنحاء العالم.