الثروة الزراعيّة والسمكيّة تصدر تنبيهًا حول الأخدود الجوي

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٠٤ ص
الثروة الزراعيّة والسمكيّة تصدر تنبيهًا حول الأخدود الجوي

مسقط - الشبيبة 

دعت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والنحالين والصيادين في المحافظات المتوقع تأثرها بالأخدود الجوي إلى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم وتدعو الجميع إلى الابتعاد عن السدود ومجاري قنوات التصريف لها.

وكانت الأرصاد العمانيّة قد أصدرت أمس تقريرها الأول حول المنخفض الجوي قالت فيه توضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تأثر أجواء سلطنة عمان بإخدود من منخفض جوي بدءاً من يوم الثلاثاء الموافق 24 يناير 2023م ويستمر حتى مساء يوم السبت الموافق 28 يناير 2023م.

حيث من المتوقع تدفق السحب على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة والداخلية ومسقط مع فرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة وتمتد تدريجياً لتشمل محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى وظفار، ومن المتوقع أن تكون ذروة الحالة الجوية خلال يومي الأربعاء والخميس وأن تتركز غزارة الأمطار على المحافظات الشمالية لسلطنة عمان.

التأثير المتوقع:

- هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تتراوح من 10 إلى 60 مليمتر تؤدي لجريان الأودية والشعاب .

- فرص تشكل الصقيع على قمم الجبال .

- هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و 40 عقدة (28) - 74 كم/ساعة) قد تؤدي إلى تطاير المواد الغير الثابتة وكذلك تصاعد للغبار والأتربة.

- إرتفاع موج البحر ليكون متوسط إلى هائج على معظم سواحل سلطنة عمان ويتراوح أقصى أرتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار.

- انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على معظم محافظات السلطنة خاصة المرتفعات الجبلية.

وتدعو هيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الامطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الافقية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.