تزامنًا مع تأثر سلطنة عمان بمنخفض جوي.. بلدية مسقط تصدر تحذيرًا

بلادنا الاثنين ٢٣/يناير/٢٠٢٣ ١٥:٢٣ م
تزامنًا مع تأثر سلطنة عمان بمنخفض جوي.. بلدية مسقط تصدر تحذيرًا
بدءًا من يوم غدٍ الثلاثاء ويستمر حتى مساء يوم السبت المُقبل

مسقط- الشبيبة 

نظرًا لما ورد في تقرير هيئة الطيران المدني ، ‏أصدرت ⁧‫بلدية مسقط‬⁩ تنبيهًا على ضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية ومعابر المياه، وعدم إيقاف المركبات بالقرب من الأماكن المنخفضة، والوقوف في أماكن مرتفعة وآمنة بعيدة عن المخاطر.

و‏أوضحت آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة الصادرة عن هيئة الطيران المدني تأثر أجواء سلطنة عُمان بأخدود من منخفض جوي بدءًا من يوم غدٍ الثلاثاء ويستمر حتى مساء يوم السبت المُقبل.

وذكر التقرير أنه من المتوقع تدفق السحب على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة والبريمي والظاهرة والداخلية ومسقط مع فرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة، وتمتد تدريجيًا لتشمل محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى وظفار ومن المتوقع أن تكون ذروة الحالة الجوية خلال يومي الأربعاء والخميس المُقبلين وأن تتركز غزارة الأمطار على المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان.

ومن المتوقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة تتراوح بين 10 إلى 60 مليمترًا تؤدي لجريان الأودية والشعاب مع فرص تشكل الصقيع على قمم الجبال، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 و40 عقدة (28) - 74 كم/ساعة)، قد تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة وكذلك تصاعد للغبار والأتربة.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع ارتفاع موج البحر ليكون متوسطًا إلى هائجًا على معظم سواحل سلطنة عُمان ويتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة على معظم محافظات سلطنة عُمان خاصة المرتفعات الجبلية.

وتدعو هيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.