من الكويت إلى سلطنة عمان.. تعرف على تطورات قطار الخليج السريع؟

بلادنا الاثنين ٢٣/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٢١ ص
من الكويت إلى سلطنة عمان.. تعرف على تطورات قطار الخليج السريع؟
القطار سيربط دول الخليج من الكويت إلى سلطنة عُمان

مسقط – وكالات

عرضت الهيئة الخليجية للسكك الحديدية معلومات حديثة عن تقدم سير العمل بمشروع سكة الحديد الخليجية، التي تربط دول الخليج من الكويت إلى سلطنة عُمان.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته الهيئة الخليجية للسكك الحديدية مع المنظمة الأوروبية للنقل الدولي للركاب والبضائع بالسكك الحديدية (أوتيف) مساء أمس الأحد، عبر الاتصال المرئي، بمشاركة ممثلين عن جميع دول مجلس التعاون.

وبحسب بيان صدر عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، نشرته "الخليج أون لاين" ، فقد عرضت الهيئة الخليجية للسكك الحديدية معلومات حديثة عن تقدم سير العمل بمشروع سكة الحديد دول المجلس، وما تم إنجازه في إطار الهيئة الخليجية للسكك الحديدية منذ صدور قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون بإنشائها.

وقدم ممثل المنظمة الأوروبية (أوتيف) عرضاً عن تطورات ومستجدات الأنظمة والتشريعات لدى (أوتيف)، وكذلك معلومات عن اجتماعات اللجان الفنية والقانونية القادمة.

كما قدم ممثل المملكة العربية السعودية عرضاً عن مشاريع السكك الحديدية والمترو القائمة والمخطط تنفيذها قريباً.

ويأتي هذا اللقاء في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.

ومشروع سكة حديد دول الخليج يهدف إلى ربط جميع دول مجلس التعاون بشبكة قطارات متقدمة بتكلفة إجمالية تصل إلى 15 مليار دولار.

وصدّقت دول الخليج على المشروع في عام 2009، لكن تعطل المشروع لسنوات، بسبب الضغوط الاقتصادية الناتجة عن الأزمة المالية العالمية التي بدأت بالعام نفسه، ثم انخفاض أسعار النفط في 2014، ولاحقاً جائحة كورونا.

ويبدأ مسار قطار الخليج، الذي يبلغ طوله 2117 كم، من الكويت مروراً بالدمام إلى البحرين ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى ومن السعودية إلى الإمارات ومن ثم إلى مسقط عبر صحار.