الأحد المقبل.. بدء استقبال طلبات الترشح لعضوية الشورى للفترة العاشرة

بلادنا الأحد ٢٢/يناير/٢٠٢٣ ١٦:٤٩ م
الأحد المقبل.. بدء استقبال طلبات الترشح لعضوية الشورى للفترة العاشرة
مجلس الشورى

مسقط- الشبيبة 

نشرت الجريدة الرسميّة في عددها الصادر صباح اليوم قرارًا وزاريًا لمعالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية، بتحديـد موعـد بـدء وانتهـاء تقديـم طلبـات الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة وموعد سحبها.

وأوضح القرار أن موعد تقديم طلبات الترشح لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة بتاريخ 29 يناير 2023، على أن تنتهي بتاريخ 16 فبراير 2023.

كما أوضح القرار بأنه سيكــون آخــر موعــد لسحــب طلبـات الترشح لعضوية مجلس الشورى للفترة العاشرة بتاريخ 3 سبتمبر 2023.

وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية عن بدء استقبال طلبات القيد ونقل القيد من ولاية إلى أخرى في السجل الانتخابي لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة اعتبارًا من يوم الخميس الماضي وإلى 31 من أغسطس القادم.

ودعت الوزارة المواطنين ممن أكملوا سن الـ 21 عامًا الراغبين في قيدهم وتنطبق عليهم الشروط المحددة قانونًا أن يتقدموا بطلباتهم عبر الموقع الإلكتروني للانتخابات (http://elections.om)، مع التأكد من أن بطاقاتهم الشخصية مزودة بنظام التصديق الإلكتروني (PKI).

كما يمكن للناخبين الراغبين في نقل قيدهم تقديم طلباتهم عبر ذات الموقع الإلكتروني للانتخابات، وذلك وفقاً للعنوان الدائم أو الحالي المدونين في البطاقة الشخصية.

ويُعد مجلس الشورى هو مجلس منتخب من قبل الشعب، يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويمثل أحد جناحي مجلس عمان الذي يضطلع بصلاحيات تشريعية وممارسة اختصاصه باستعمال أدوات المتابعة، بما يخدم الصالح العام للوطن والمواطنين.

ويدعم تطوير مسيرة الشورى في البلاد ويعزز مشاركة المجتمع في صنع القرار ويساهم في تحقيق التنمية الشاملة ويتكون من أعضاء منتخبين يمثلون جميع ولايات السلطنة، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر ويتحدد عدد أعضائه بحيث يمثل كل ولاية عضو واحد، إذا كان عدد سكانها لا يتجاوز ثلاثين ألفا في تاريخ فتح باب الترشح، وعضوان متى تجاوز عدد سكان الولاية هذا الحد في التاريخ ذاته.

وتكون فترة المجلس أربع سنوات ميلادية، وينتخب المجلس من بين أعضائه رئيس له ونائبين للرئيس لمثل فترته.

ويعسى المجلس لتحقيق رؤيته نحو مجلس فاعل في العمل التشريعي والرقابي. ورسالته المتمثلة في المساهمة في صنع القرار الوطني القائم على مشاركة المجتمع وتكاملية مؤسسات الدولة.