تفاصيل الصفقة الأضخم في بورصة مسقط.. "أبراج لخدمات الطاقة" تعلن طرحها الأول

بلادنا الأحد ٢٢/يناير/٢٠٢٣ ١٤:٤٢ م
تفاصيل الصفقة الأضخم في بورصة مسقط.. "أبراج لخدمات الطاقة" تعلن طرحها الأول
من المتوقع أن تبدأ فترة الاكتتاب خلال شهر فبراير

مسقط – الشبيبة

سيتم طرح ما يصل إلى 49% من إجمالي رأس مال أبراج لخدمات الطاقة ش.م.ع.ع (قيد التحول)

إدراج الأسهم في بورصة مسقط يتيح للمستثمرين إمكانية الوصول إلى أحد أهم مزودي خدمات حقول النفط والغاز البرية الرائدة في سلطنة عمان، مع باقة خدمات واسعة تشمل خدمات الحفر والصيانة وخدمات الآبار

شركة "أوكيو" ("المساهم البائع") تعتزم طرح ما يصل إلى 49% من رأس مال أسهم "أبراج"

من المتوقع أن تبدأ فترة الاكتتاب خلال شهر فبراير، بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان

أعلنت شركة "أبراج لخدمات الطاقة ش.م.ع.ع" (قيد التحول) ("أبراج" أو "الشركة") اليوم نيتها المضي قدماً في طرح عام أولي ("الطرح العام الأولي" أو "الطرح") وإدراج أسهمها في بورصة ("MSX") اعتباراً من مارس 2023، وذلك عقب الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان.

وستتيح هذه الخطوة للمستثمرين إمكانية الاستثمار في المزود الرائد لخدمات حقول النفط والغاز في سلطنة عمان، مع باقة خدمات واسعة تشمل خدمات الحفر والصيانة وخدمات الآبار البرية.

أبرز تفاصيل الطرح

• يمثل الطرح ما يصل إلى 49٪ من إجمالي رأس مال شركة "أبراج" المصدر.

• لا يمثل الطرح إصدار أسهم جديدة، وإنما تصفية للأسهم المملوكة حالياً للمساهمين البائعين. وعليه، ستذهب عائدات الطرح للمساهمين البائعين، ولن تتلقَ الشركة أي عائدات من بيع أسهم الطرح. وستظل نسبة 51 ٪ كحد أدنى مملوكة من قبل شركة "أوكيو" بشكل غير مباشر.

• تحتفظ الشركة والمساهمون البائعون بحق تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب ووفقاً لتقديرهما المطلق، وبناءً على القوانين المعمول بها وبعد موافقة الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان.

• يشمل الطرح المستثمرين المؤهلين في سلطنة عمان والمستثمرين الدوليين خارج الولايات المتحدة ("مستثمرو المرحلة الأولى") والمستثمرين الأفراد في السلطنة ("مستثمرو المرحلة الثانية"). وستتوفر المزيد من المعلومات حول متطلبات المشاركة في الطرح من خلال نشرة الاكتتاب عند نشرها.

• من المتوقع أن تبدأ فترة اكتتاب مستثمري المرحلتين الأولى والثانية خلال شهر فبراير بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال.

• من المتوقع قبول تداول الأسهم في بورصة مسقط اعتباراً من مارس 2023.

سياسة توزيع الأرباح

• تقترح الشركة دفع توزيعات أرباح سنوية، مع مراعاة سداد الديون والمواثيق، ومتطلبات رأس المال العامل، والتزامات النفقات التشغيلية، وخطط النمو، والموافقات اللازمة. في عام 2023، تعتزم الشركة دفع توزيعات أرباح قدرها 85٪ من أرباح السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

تكون ما نسبته ٨٥٪ من أنصبة الأرباح المستحقة على أرباح السنة المالية المنتهية في عام ٢٠٢٢ واجبة الدفع في عام ٢٠٢٣ وفي العامين التاليين (حتى توزيعات الارباح التي تدفع في عام ٢٠٢٥ بناء على ارباح عام ٢٠٢٤) وتكون بأعلى نسبة من النسبتين التاليتين: أ- ٨٥ % من انصبة الأرباح من صافي الدخل في العام السابق او، ب- ٦ % زيادة على مقدار انصبة الأرباح في العام السابق .

وفي إطار تعليقه على الموضوع، قال عياد البلوشي، رئيس مجلس إدارة شركة "أبراج": "من خلال التزامها بالابتكار التكنولوجي والخدمات فائقة الجودة، اكتسبت ’أبراج‘ مكانة مرموقة كواحدة من الشركات العمانية الرائدة في مجال الحفر وخدمات حقول النفط البرية. ونحن على ثقة بأن ’أبراج‘ باتت مؤهلة بالشكل الأمثل لدخول مرحلة جديدة من النمو كشركة مدرجة في بورصة مسقط، ونتطلع لانضمام بمساهمينا الجدد إلى رحلة نمونا الناجحة".



من جانبه قال سيف الحمحمي، الرئيس التنفيذي لشركة "أبراج": "أظهرت ’أبراج‘ مرونة ملحوظة خلال الدورات الاقتصادية، حيث حققت نمواً وأداءً مالياً قوياً ترافق مع الابتكار المستمر في مجال خدمات الآبار وتقنيات الحفر الجديدة. وهي سمات بالغة الأهمية فيما نتطلع لبناء مستقبل طموح من الريادة المستمرة في سلطنة عمان، واستراتيجية مؤسسية ترسخ علاقات الشركة طويلة الأمد وتعزز قاعدة عملائها المتنوعة.

ونعتقد أن هذا الطرح يتيح للمستثمرين فرصة الاستثمار في شركة مربحة ومتنامية تمتلك واحداً من أحدث أساطيل الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن نؤمن بأن مستقبل الشركة مشرق ، خاصةً وأنها تحظى بمؤهلات مسبقة في 4 دول لتقديم مجموعة من الخدمات، مما يمهد الطريق لتحقيق توسع دولي مكرس لتحقيق النمو والقيمة المجزية للمساهمين. وفي هذه المرحلة المهمة من مسيرة ’أبراج‘، أود أن أغتنم الفرصة لأتقدم بخالص الشكر لفريق عملنا المتفاني، وكذلك شركائنا الاستراتيجيين والمساهمين، على مساهمتهم في رحلة ’أبراج‘ ودعمهم الكبير لها حتى الآن".

تفاصيل الطرح

يعتزم المساهم البائع طرح ما يصل إلى 49٪ من إجمالي رأس مال شركة "أبراج". وستظل نسبة 51 ٪ كحد أدنى مملوكة لشركة "أوكيو " بشكل غير مباشر. وتحتفظ الشركة والمساهم البائع بحق تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب ووفقاً لتقديرهما المطلق، وبناءً على القوانين المعمول بها وبعد موافقة الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عمان.

وتعتبر جميع الأسهم المباعة من قبل المساهمين البائعين هي أسهم قائمة، ولن تتلقَ الشركة أي عائدات من بيع أسهم الطرح. كما سيتولى المساهمون البائعون دفع تكاليف عملية الطرح.

وسيتم إجراء الطرح بالطريقة المعتمدة من قبل الهيئة العامة لسوق المال، وسيتم تقديمها لشريحتين يتم تنفيذهما بشكل متزامن على النحو المحدد أدناه:

• يمثل الطرح المخصص لشريحة المؤسسات (المرحلة الأولى) 85٪ من إجمالي حجم الطرح كحد أقصى، وهو موجه للمستثمرين المؤهلين في سلطنة عمان والمستثمرين الدوليين خارج الولايات المتحدة.

• يمثل الطرح المخصص لشريحة الأفراد (المرحلة الثانية) ما لا يقل عن 15٪ من إجمالي حجم الطرح، وهو موجه للمستثمرين الأفراد

في حال كان هناك طلب زائد من جانب المستثمرين الأفراد، فيمكن زيادة حجم الطرح المخصص للمرحلة الثانية إلى 35٪ من إجمالي حجم الطرح كحد أقصى، وسيتم تقليل حجم الطرح المخصص للمرحلة الأولى وفقاً لذلك. بدلاً من ذلك ، إذا كان إجمالي الطلب من المستثمرين الأفراد في المرحلة الثانية أقل من 15٪ من إجمالي حجم الطرح ، فبعد التخصيص الكامل للمستثمرين الأفراد ، سيتاح رصيد الأسهم للمستثمرين المؤهلين في الطرح المخصص للمرحلة الأولى ، إذا تجاوزت طلبات الاكتتاب حجم الأسهم المطروحة في المرحلة الأولى.

وسيتم تضمين تفاصيل الطرح في نشرة الاكتتاب التي من المتوقع أن تنشرها الشركة قبل فتح فترة الاكتتاب. ومن المتوقع استكمال عملية الطرح وقبول إدراج الأسهم في بورصة مسقط ("الإدراج") اعتباراً من مارس 2023، وفقاً لأحوال السوق وبعد الحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في سلطنة عُمان، بما في ذلك الموافقة على الإدراج.

وتخضع الأسهم المملوكة للمساهم البائع بعد استكمال الطرح لفترة حظر تداول تبدأ في تاريخ الإدراج وتستمر 180 يوماً تقويمياً، وفقاً لشروط وأحكام معينة. وستخضع الشركة أيضا الى فترة حظر تبدأ من تاريخ القبول وننتهي بعد 180 يومًا تقويميًا.

وتم تعيين "البنك الأهلي ش.م.ع.ع"، و"المجموعة المالية-هيرميس الإمارات المحدودة" (والتي تعمل بالتعاون مع "المجموعة المالية هيرميس الإمارات ش.ذ.م.م")، و"البنك الوطني العماني ش.م.ع.ع"، كمنسقين عالميين مشتركين؛ فيما تم تعيين "البنك الأهلي ش.م.ع.ع" و"البنك الوطني العماني ش.م.ع.ع" كمديري إصدارات.

أبرز الجوانب الاستثمارية

• المزود الرائد لخدمات حقول النفط الأساسية في سلطنة عمان مع تاريخ حافل بآفاق النمو المرنة

تعتبر "أبراج" شركة خدمات الحفر الأكبر والأبرز في سلطنة عمان من حيث عدد الحفارات العاملة المتعاقد عليها، حيث تبلغ حصتها السوقية 29% .

 توفر الشركة باقة واسعة من خدمات الحفر والصيانة وخدمات الآبار التي تشمل أعمال التصديع الهيدروليكي والتدعيم الإسمنتي والأنابيب المرنة.

الشركة الرائدة إقليمياً في استخدام خدمات متكاملة للتصديع الهيدروليكي للصخور من أجل تطوير آبار النفط والغاز الحبيس في السلطنة.

 تدير واحداً من أكبر وأحدث مختبرات الإسمنت المتكاملة في سلطنة عُمان.

• عمان هي سوق إقليمية رئيسية مع محركات مواتية للقطاع

 تستفيد عُمان من عدة السوق المواتية والركائز القطاعية القوية، مما يجعلها سوقاً جذابة ومرنة:

عقود أطول أجلاً مقارنة مع نظرائها في المنطقة.

مشهد متنوع للاستكشاف والإنتاج مع وجود مشغلين وطنيين و دوليين

فرص اقتصادية في أحد المناطق الحيوية التي تتميز بأقل تكاليف استخراج النفط و الغاز على مستوى عالمي

 بيئة تشغيلية جذابة ومستقرة توفر شروطاً مرنة ومفتوحة للتفاوض مع وزارة الطاقة والمعادن.

• "أبراج" تدير واحداً من أحدث وأكبر أساطيل الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

أسطول ضخم يضم 25 منصة للحفر و5 منصات لصيانة الآبار.

تمتلك الشركة واحداً من أحدث أساطيل الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويضم حفارات متطورة تعمل وفق أحدث التقنيات وبمعدلات استخدام عالية.

 أول شركة في عُمان تستخدم: (1) منصات حفر مزودة بأذرع تحكم وفرامل قرصية؛ (2) حفارات ثقيلة متنقلة سريعة الحركة؛ و(3) حفارات تعمل بمحركات ذات تردد متغير.

أسطول متنوع بقدرات حصانية مختلفة، وتعتبر الشركة أن جودة أسطول منصات الحفر الخاص بها يتيح لها فرصة الفوز بعقود إضافية من العملاء الجدد والحاليين.

• تقدم أبراج خدماتها لقاعدة متنوعة من العملاء مع عقود متكررة طويلة الأجل تحقق إمكانية توقع الإيرادات

قاعدة عملاء متنوعة من شركات النفط الدولية (مثل "بي بي" و"أوكسيدنتال بتروليوم") والوطنية (مثل شركة تنمية نفط عُمان ومجموعة أوكيو للاستكشاف والإنتاج ).

 سجلت الشركة طلبات تراكمية بقيمة 593 مليون ريال عماني (1.5 مليار دولار أمريكي) للسنوات بين 2023 و2031 - أي ما يعادل إيرادات أكثر من خمسة أعوام الماضية - كما في 30 سبتمبر 2022.

 بلغ متوسط المدة المتبقية لعقود عمليات الحفر 3.8 سنوات، ولعقود خدمات الصيانة 7.9 سنوات، كما في 30 سبتمبر 2022.

• تستفيد "أبراج" من صعوبة الدخول إلى السوق العمانية

 تتمتع الشركة بسجل عريق من التعامل مع أبرز المشغلين الوطنيين والدوليين في عُمان، بالإضافة إلى امتلاكها مؤهلات مسبقة عديدة.

مكانة متميزة بين المنافسين بفضل الخصائص التقنية المتطورة لمعداتها، مثل انخفاض استهلاك الوقود والحفارات التي تتمتع بسهولة وسرعة الحركة.

 الاستفادة من العقود طويلة الأجل لتفادي ارتفاع تكاليف تبديل مزودي الخدمات.

• أداء مالي حافل يتميز بالنمو القوي ، والهوامش ، وقدرات توليد التدفقات النقدية

حققت أبراج" إيرادات مميزة للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2021 وصلت إلى 125 مليون ريال عُماني (322 مليون دولار أمريكي) بمعدل نمو سنوي مركب قدره 23% بين عامي 2007 و2021، مدعومةً بنمو أسطولها من منصات الحفر.

تتمتع "أبراج" بميزانية عمومية ومعدل تحويل نقدي قويين، مما يحقق عوائد كبيرة للمساهمين. وبلغ العائد على حقوق الملكية 13.6% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

 التعزيز المستمر لهامش الأرباح قبل الفائدة والضرائب والاستهلاك والإطفاء المعدل على مر السنين ، وعبر دورات السوق ، لتحقيق هامش رئيسي بنسبة 37.5% في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

• ثقافة راسخة في مجالات الصحة والسلامة والبيئة

لطالما التزمت "أبراج" بأعلى مستويات الجودة والتميز التشغيلي والسلامة مع التركيز الدائم على توفير بيئة عمل خالية من الحوادث تتوافق مع معايير "آيزو" العالمية.

واحدة من أوائل الشركات في عُمان التي تحصل على شهادة API Q2 من معهد البترول الأمريكي تقديراً لتميز خدماتها في مجالات الحفر، وصيانة الآبار، والتدعيم الإسمنتي

 تطوير نظام لتقييم ورصد غازات الدفيئة وإعداد استراتيجية وخارطة طريق لتحقيق الاستدامة.

 تتمتع الشركة بهيكلية قوية للحوكمة المؤسسية، بما فيها مجلس إدارة من الأعضاء المتمرسين (متضمناً لجاناً للتدقيق والمخاطر والترشيحات والمكافآت) وفريق إدارة قوي.

• فريق إدارة بخبرات عالية مدعوماً بقاعدة ملتزمة من المساهمين

 فريق إدارة متكامل يمتلك عقوداً من الخبرة في التعامل مع العديد من شركات النفط الوطنية والدولية الرائدة.

 القيادة المستقرة التي تشكل عماد جميع العمليات التشغيلية للشركة.

 تدعم الإدارة العليا الابتكار والتكنولوجيا وتشرف على التوسع إلى خدمات جديدة.

علاقات توافقية ومتسقة مع المساهمين البائعين.

• مكانة محلية رائدة وفرص قوية للنمو ومؤهلات للتوسع الإقليمي

تتمتع الشركة بفرصة كبيرة لزيادة نشاطها المحلي في مجال عمليات الحفر، حيث من المتوقع تنامي حضور المشغلين الدوليين وزيادة التركيز على إنتاج الغاز.

تحقيق إيرادات إضافية جرّاء استبدال الحفارات القديمة (حوالي 40٪ من أسطول الحفارات العماني يتجاوز عمره 15 عاماً) في السوق المحلية.

من المتوقع تعزيز إمكانات النمو القوية لقطاع خدمات الآبار المحلية مع حفر آبار معقدة جديدة.

- ترسيخ مكانة سوقية رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر البحث عن فرص للحصول على مؤهلات مسبقة إضافية. وتلقت الشركة خطاب ترسية وشروط أولية متفق عليها لتوفير منصات حفر لمشروع خدمات حقول النفط في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي .

وتعد "أبراج لخدمات الطاقة" (أبراج) (قيد التحوّل) هي شركة مملوكة بالكامل بشكل غير مباشر للشركة المتكاملة بمجال الطاقة في سلطنة عُمان، "أوكيو". تأسست "أبراج" في عام 2006، وهي المزود الرائد لخدمات الحفر البرية وخدمات الآبار في عُمان، وفقاً لعدد الحفارات العاملة المتعاقد عليها حتى 30 يونيو 2022. وتوفر الشركة مجموعة واسعة من الخدمات عبر قطاعي أعمالها (1) خدمات الحفر والصيانة و(2) خدمات الآبار. وتمتلك الشركة واحداً من أساطيل منصات الحفر الأحدث عهداً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تستفيد من ارتباطها بعقود طويلة الأجل مع شركات وطنية ودولية رائدة في مجال الاستكشاف والإنتاج. وتتمثل رؤية "أبراج" في أن تكون المزود الرائد لخدمات حقول النفط والغاز في السوق العمانية، ومن أبرز الشركات المزودة لهذه الخدمات في المنطقة.