مركز السلطان قابوس لعلاج أمراض السرطان على بعد خطوات قليلة من الاعتماد الدوليّ

بلادنا الأحد ٢٢/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٤٤ م
مركز السلطان قابوس لعلاج أمراض السرطان على بعد خطوات قليلة من الاعتماد الدوليّ

مسقط - الشبيبة

يستعد فريق من اللجنة الدولية للاعتماد JCI ليبدأ اليوم زيارته لمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، وذلك لإجراء "التقييم المبدئي" لمدى تطبيق المركز للضوابط والممارسات والمعايير العالمية في مجال جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

وقال الدكتور خالد البيماني، رئيس قسم الجودة والاعتماد: زيارة فريق JCI التي ستمتد لأربعة أيام تعد من أهم مراحل التقييم لاعتماد المركز دوليًا في مجال تقديم الخدمات الصحية، فهي تسبق المرحلة السابعة والأخيرة من مراحل التقييم للحصول على الاعتماد الدولي، والذي نأمل أن يكون خلال العام الجاري.

يذكر أن رحلة المركز لتحقيق الاعتماد الدولي، بدأت منذ عام 2019 بتقييم التصميم الهندسي للمركز، متبوعًا بوضع معايير الممارسات والإجراءات، وتدريب طاقم العمل، كما أجرت اللجنة تقييمًا للمركز قبل بدء التشغيل في يوليو 2021 بهدف التحقق من سلامة ومأمونية المبنى لبدء استقبال المرضى.

وقد أكدت اللجنة في زيارتها الأولية التي جرت في أغسطس الماضي أن المركز أحرز تقدمًا كبيرًا في تطبيقه للمعايير الدولية، وذلك ما أهله إلى الانتقال لمرحلة التقييم الأولي الحالية، والتي تسبق التقييم النهائي.

يذكر أن مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان أسس انطلاقًا من الرؤية السامية بإنشاء مركز طبي يُعنى بتقديم الرعاية المتكاملة لمرضى الأورام السرطانية. 

ويجمع المركز الخدمة العلاجية والبحث الأكاديمي والتدريب تحت سقف واحد، ويقدم رعايته بقيادة طاقم طبيّ متعدد التخصصات على قدرٍ عالٍ من الكفاية والتأهيل، وبجاهزية تقنية تضم أجهزة طبية حديثة وأنظمة معلوماتية متقدمة، ويتخذ من مبدأ "المريض أولًا" منهجًا يسير عليه.

ويسعى مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان أن يكون مركزًا طبيًّا رائدًا وموثوقًا به عالميًّا في المجال الأكاديمي البحثي وتقديم الرعاية الصحية.

ويلتزم مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والمؤسسات الصحية والبحثية داخل سلطنة عمان وخارجها، بتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمي في مجال أمراض السرطان، والرعاية الصحية التي ترتكز على المريض في بيئته وتدعم التطوير المستمر.