استثمارات قطرية كبيرة بسلطنة عمان في هذا المجال

مؤشر السبت ٢١/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٤٥ م
استثمارات قطرية كبيرة بسلطنة عمان في هذا المجال

الشبيبة - وكالات

كشفت صحيفة "الشرق" القطرية، في تقرير لها، عن استثمارات ضخمة لدول قطر في الطاقة المتجددة، ومن بينها مشاريع توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في سلطنة عمان.

ونقلت الصحيفة القطرية عن تقرير نشره موقع «BUSINESS RECORDER» أن قطر تمتلك خبرات طويلة في هذا المجال.

وأشار التقرير إلى أن القطريين وسعوا من حجم تواجدهم في المشاريع الطاقوية بشكل واضح خلال المرحلة الماضية، وذلك في مختلف القارات والدول وعلى رأسهم سلطنة عمان.

كما كشف التقرير عن مساعي باكستانية من أجل تعزيز التعاون القطري الباكستاني في مجال الطاقة، وبالذات المستقبلية منها والمبنية في الأساس على توليد الكهرباء بالاعتماد على المصادر المتجددة، وعلى رأسها الأشعة الشمسية بالإضافة إلى تدوير المياه والفحم، والمتوفرة بقوة في العديد من المناطق داخل باكستان.

وأكد التقرير على الخبرة التي تملكها قطر في هذا القطاع، والتي بالإمكان الاستفادة منها بشكل كبير لتنمية هذه القطاعات بالدول التي تعمل الدوحة بالاستثمار فيها.

يذكر أن سعادة نجيب بن يحيى البلوشي سفير سلطنة عمان لدى الدوحة، كان قد صرح لوكالة الأنباء القطرية مؤخرا عن أهمية العلاقات بين الدوحة ومسقط، قائلا إن العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط بلاده بدولة قطر، وهي علاقات استراتيجية واجتماعية متجذرة على مستوى القيادة والحكومة والشعبين الشقيقين، وهذه العلاقة في تطور مستمر، وهذا ما يؤكد عليه النمو والتطور في مختلف المجالات والقطاعات بين البلدين، والحرص الدائم من مختلف الجهات الرسمية في البلدين على التواصل والتعاون المشترك، وهذا الفضل يعود إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، وأخوه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني -حفظهما الله ورعاهما- وعلاقات الأخوة التي يحرص الشعبان على توثيقها، والمصالح المشتركة.