غرامة تصل إلى 1000 ريال.. الثروة الزراعيّة والسمكيّة تصدر قرارًا حول ’سلامة الغذاء’

مؤشر الخميس ١٩/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٢١ م
غرامة تصل إلى 1000 ريال.. الثروة الزراعيّة والسمكيّة تصدر قرارًا حول ’سلامة الغذاء’

مسقط - الشبيبة

أصدر معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعيّة والسمكيّة وموارد المياه قرارًا وزاريًا بتعديل بعض أحكام لائحة سلامة الغذاء.

وتقرر من خلاله إضافة بندًا جديدًا إلى المخالفات والغرامات الإدارية الخاصة بسلامة الغذاء.

إذ نص القرار على مخالفة إنتاج أو استيراد أو تسويق المنتجات الغذائيّة التي يضاف إليها مادة ثاني أكسيد التيتانيوم بمخالفة ومقدارها 1000 ريال عُماني.

ويعمل بهذا القرار بعد 6 أشهر من تاريخ نشره على الجريدة الرسمية.

بعد هذا القرار، ما المقصود بثاني أكسيد التيتانيوم؟

ثاني أكسيد التيتانيوم معدن موجود في الطبيعة ويتم الحصول عليه من أكسيد التيتانيوم. تستخدم هذه الأنواع من الأكاسيد في المنتجات بعد استخلاصها ومعالجتها وتنقيتها.

يعرف باسم تيتان في الصناعة. ويوصف كمادة كيميائية مسرطنة في بعض دول الاتحاد الأوروبي ويحظر استخدامه. 

يستخدم ثاني أكسيد التيتانيوم في الأغذية، عصائر الفاكهة، مساحيق المشروبات، منتجات المخابز، منتجات الألبان، العلكة والحلويات، منتجات اللحوم والأسماك، الفواكه والخضروات المعلبة، الحلويات، الصلصات والشوربات. 

ويعتبر ثاني أكسيد التيتانيوم من أهم الصبغات البيضاء المستخدمة في صناعات الدهانات، الجلود الاصطناعية، البلاستيسول، البلاستيك، وغيرها.

ويستخدم ثاني أكسيد التيتانيوم لإعطاء خصائص مثل البياض والسطوع والعتامة للمنتج. كما أنه يستخدم في مستحضرات التجميل كمكثف ومبيض ومزلّق وواقي من أشعة الشمس.

ويحمي ثاني أكسيد التيتانيوم البشرة من الأشعة فوق البنفسجية UVA و UVB ولا يسبب تهيجًا للجلد. تأثيره التحفيزي للضوء، أي الاستخدام الأكثر شيوعًا لتطبيق التحفيز الضوئي هو تنظيف التلوث البيئي. وبالتالي، تحدث عملية التنظيف تلقائيًا عندما يتم الجمع بين المواد المناسبة والضوء معًا.