مناشدة عاجلة من بنك الدم المركزي للتبرع بـ ’الصفائح الدموية’

بلادنا الخميس ١٩/يناير/٢٠٢٣ ١٠:١٧ ص
مناشدة عاجلة من بنك الدم المركزي للتبرع بـ ’الصفائح الدموية’

بوشر - الشبيبة

ناشدت دائرة خدمات بنوك الدم، اليوم الخميس ، المتبرعين بالدم المسارعة في التوجه لبنك الدم المركزي بولاية بوشر، وذلك للتبرع بالصفائح الدموية، نظرًا للطلب المتزايد لها.

فما المقصود بالصفائح الدموية؟

هي أحد مكونات الدم الرئيسية عديمة اللون. وظيفتها تكوين التخثرات (الجلطات) لوقف النزف من الأوعية الدموية المصابة. تنتج الصفائح من قبل خلايا نواء في نخاع العظم.

وتعني قلة الصفائح الدموية الموجودة في كل ميكرولتر من الدم المتدفق مع دورتك الدموية أقل من 150000.

وتعيش كل صفيحة دموية فقط لمدة 10 أيام تقريبًا، ولذلك يقوم جسمك عادةً بتجديد إمداد الصفائح الدموية بشكل مستمر عبر إنتاج صفائح دموية جديدة في نخاع العظم.

وقد يحدث نزيف داخلي خطير حين يقل عدد الصفائح لديك عن 10,000 صفيحة لكل ميكرولتر. في حالات نادرة، يُمكن أن تسبب قلة الصفيحات الشديدة نزيفًا في المخ، مما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

كيف تتم عملية التبرع بالصفائح الدموية؟

يمثل كلٌ من التبرع بالصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء المزدوجة والبلازما أحد أنواع فصل مكونات الدم (الفصادة).

وهي طريقة لتجميع الدم يُجرى خلالها توصيل المتبرع بجهاز يستخرج مكونات الدم (الخلايا الحمراء والصفائح الدموية والبلازما) ويفصلها، ثم يُعيد إلى المتبرع المكونات غير المستخدمة. 

وأثناء هذه العملية، يظل الدم محفوظًا داخل مجموعة أنابيب معقمة تستخدَم لمرة واحدة فقط، وبذلك لا تكون عرضة لخطر الإصابة بعدوى تنتقل عن طريق الدم أثناء التبرع.

وتتيح إجراءات فصل البلازما والصفائح الدموية إمكانية التبرع على نحو أكثر تكرارًا مقارنةً بالتبرع الكامل بالدم، وذلك لأن الجسم يعوِّض الصفائح الدموية والبلازما بسرعة أكبر من التي يحتاجها لتعويض خلايا الدم الحمراء.

وتستغرق إجراءات التبرع عن طريق فصل مكونات الدم نحو ساعة ونصف إلى ساعتين.

والآن هل ستساهم في "إنقاذ حياة" بتبرعك بالصفائح الدموية وتلبي نداء المناشدة؟!