مرافق ترفع السعة الإنتاجية للكهرباء بالدقم بعد تشغيل محطة التوربينات الغازية

مؤشر الأربعاء ١٨/يناير/٢٠٢٣ ١١:٠٩ ص
مرافق ترفع السعة الإنتاجية للكهرباء بالدقم بعد تشغيل محطة التوربينات الغازية

الشبيبة - العمانية 

 أعلنت شركة مرافق؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني عن رفع إنتاج الكهرباء بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بعد قيامها بتشغيل محطة جديدة لإنتاج الكهرباء تعمل بالتوربينات الغازية؛ تم تنفيذها بالتعاون مع شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير".

وقال المهندس عبدالله بن سيف الفارسي مدير عام التشغيل والصيانة بشركة مرافق إن المحطة الجديدة التي تعمل بالغاز تم تشغيلها في أواخر عام 2021م لتحل محل المحطة السابقة التي كانت تعمل بالديزل، مشيرًا إلى أن حجم الإنتاج من المحطة الجديدة بلغ في الأشهر العشرة الأولى من عام 2022م حوالي 212 جيجاواط في الساعة.

وأضاف إن إنشاء محطة جديدة تعمل بالغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يعكس الجهود المشتركة لشركتي "مرافق" و"تنوير" لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة التي تشهد نموًّا سكانيًّا وحركة عمرانية متسارعة.

ووضح أن المحطة تتألف من أربعة توربينات متنقلة تعمل بالغاز بسعة إنتاجية تبلغ 80 ميجاواط تلبي احتياجات شركة "تنوير" من الطاقة لتغطية احتياج المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم خلال السنوات الخمس المقبلة.

وحول المنفعة الاقتصادية للمحطة الجديدة، أشار المهندس عبدالله الفارسي إلى أن إنشاء المحطة جاء بهدف تقليص تكلفة انتاج الكهرباء؛ الأمر الذي يؤدي إلى خفض تكلفة الدعم الحكومي للكهرباء في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وبين أن استخدام الغاز الطبيعي عوضًا عن وقود الديزل المستخدم سابقًا في إنتاج الكهرباء يسهم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحد من التلوث البيئي، موضحًا أن المحطة تهدف إلى تقليل الانبعاثات السنوية لثاني أكسيد الكربون إلى 90 ألف طن وهو ما يعادل انبعاثات حوالي 20 ألف سيارة.

وأكد مدير عام التشغيل والصيانة بشركة مرافق على أن الشركة تعمل على دعم التنمية الاقتصادية والعمرانية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مشيرًا إلى قيام الشركة خلال عام 2022م بالتشغيل المرحلي للمحطة المتكاملة للكهرباء والمياه التي تزوّد مصفاة الدقم والشركة العُمانية للصهاريج (أوتكو) بالكهرباء والمياه، بالإضافة إلى توفير 9 آلاف متر مكعب من مياه الشرب يوميًّا للأغراض السكنية والتجارية.