سلطنة عمان والأمم المتحدة يناقشان تغير المناخ وآثار الأتربة على الخليج

مؤشر الثلاثاء ١٧/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٥٢ م
سلطنة عمان والأمم المتحدة يناقشان تغير المناخ وآثار الأتربة على الخليج

الشبيبة - العمانية 

اجتمع سعادة الدكتور عبد الله بن علي العمري رئيس هيئة البيئة اليوم بالمدير والممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا الفاضل سامي ديماسي، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر عُمان للاستدامة البيئية لعام 2023.

جرى خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع المشتركة منها العلاقات الدولية وبرامج التدريب في مجالات التنوع الأحيائي وتغير المناخ، ومناقشة آثار الأتربة والغبار في دول المنطقة وتأثيرها على جودة الهواء وإمكانية وضع الحلول المناسبة للحد من تأثيرها على مؤشر الأداء البيئي لسلطنة عُمان.

ورعى صاحبُ السُّمو السّيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب أمس الإثنين افتتاح أعمال "مؤتمر عُمان للاستدامة البيئية" في نسخته الأولى، ويتضمن العديد من الفعاليات التي تركّز على محور تلوث الهواء وتغير المناخ وتستمر أعماله أربعة أيام.

ويتضمن المؤتمر إطلاق "جائزة الغصن الأخضر" للمساهمين والداعمين للعمل البيئي من المؤسسات والأفراد تشجيعًا لإسهاماتهم البارزة والمتميزة في المجالات البيئية المختلفة.

ويشتمل المؤتمر على تنظيم معرض بيئي مصاحب يعرض فيه أحدث التقنيات والحلول والتكنولوجيات في مختلف المجالات البيئية، وتنظيم حلقات عمل مُتخصّصة تركّز على طاقة الهيدروجين الأخضر وإدارة الميثان.

ويُعزّز المؤتمر قيم البحث والتطوير والابتكار من خلال إقامة "ايكوثون الشباب" ضمن "مبادرة منافع"، لفتح الباب أمام المُشاركات المحلية للطلبة العُمانيين ممن هم على مقاعد الدراسة بالجامعات الوطنية الحكومية والخاصة في المجالات البيئية المختلفة، للمشاركة في ابتكار أفكار لمشروعات بيئية ذات عائدٍ تنموي، وقليلة المخاطر على البيئة في موضوع "تلوث الهواء وتغير المناخ".

وتسعى هيئة البيئة من خلال تنظيم النسخة الأولى من المؤتمر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وجامعة السلطان قابوس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومؤسسة الرؤية للصحافة والنشر، إلى أن يكون بمثابة منصة نقاشية تُقدِّم السلطنة للعالم كمركز استراتيجي ومحوريٍّ قادرٍ على تنظيم واستضافة مثل هذه المؤتمرات والفعاليات البيئية الدولية، المعنية بمُعالجة وإدارة الملفات البيئية المُلحَّة.