روسيا تُعدّ اتفاقية لإلغاء التأشيرة مع سلطنة عمان و 3 دول خليجية

الحدث الاثنين ١٦/يناير/٢٠٢٣ ١٧:٠٢ م
روسيا تُعدّ اتفاقية لإلغاء التأشيرة مع سلطنة عمان و 3  دول خليجية
موسكو

وكالات - الشبيبة

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي يفغيني إيفانوف، أن موسكو تعمل على إعداد اتفاقية تلغي بموجبها التأشيرة مع أربعة بلدان خليجية، بينها سلطنة عمان.

وقال إيفانوف إن العمل يجري حالياً على إعداد مسودة اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة مع سلطنة عمان و السعودية والبحرين والكويت، بحسبما ذكره موقع قناة "روسيا اليوم" مساء الأحد.

كما تشمل مسودة الاتفاقية دول المكسيك، وماليزيا وزامبيا وجزر باهاماس وبربادوس وجمهورية هايتي وترينيداد وتوباغو وسانت لوسيا في حوض الكاريبي.

كما لفت إلى أنه في الوقت الحالي، بإمكان مواطني أكثر من 60 دولة أجنبية دخول أراضي روسيا بموجب بطاقات الهوية وبلا تأشيرة، فضلاً عن عشرات الدول الأخرى التي ألغي نظام التأشيرة بينها وبين روسيا.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، قال في ديسمبر الماضي، إن بلاده تعمل على إنشاء نظام يسمح بالدخول من دون تأشيرة مع معظم دول الخليج.

وأشاد المسؤول الروسي بما وصلت إليه العلاقات بين موسكو ودول الخليج، وقال: إن "علاقاتنا تتطور بشكل جيد للغاية، ووفود رجال الأعمال تتبادل الزيارات، وأعتقد أنه يمكننا العمل معاً".

وتشهد العلاقات الروسية - الخليجية مرحلة من التقارب في الآونة الأخيرة، خاصة بعد أن قررت دول الخليج التزام الحياد تجاه الأزمة الأوكرانية - الروسية.

كما اتفقت السعودية وروسيا، في أكتوبر الماضي، على خفض إنتاج النفط بدءاً من مطلع نوفمبر الماضي، وهو ما أغضب إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقبل ذلك، وتحديداً في مايو الماضي، زار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، دولاً خليجية كسلطنة عُمان ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية؛ في خطوة لتعزيز العلاقات.