الشبيبة ترصد لأول مرة مخيمات مسلمي الروهينجا في بنجلاديش (فيديو)

الحدث السبت ١٤/يناير/٢٠٢٣ ١٢:٢١ م
الشبيبة ترصد لأول مرة مخيمات مسلمي الروهينجا في بنجلاديش (فيديو)
مسلمو الروهينجا في بنجلاديش

 كوكس بازار - بنجلاديش - الشبيبة

تضم مدينة كوكس بازار في دولة بنجلاديش على أكبر مخيم للآجئين في العالم حيث يوجد 33 مخيما تضم حوالي مليون ومئة ألف لاجئ من مسلمي الروهنجيا أنشأتها حكومة بنجلاديش مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ورصدت "الشبيبة" خلال جولتها داخل مخيمات مسلمو الروهينجا في بنجلاديش جهود المفوضية لتقديم الخدمات الأساسية للآجئين كالرعاية الصحية والتغذية وتعليم الأطفال ويحتوي المخيم على مشغل للمنسوجات تعمل فيه النساء لتوفير دخل للأسرة.


وكانت قد نظمت وزارة الخارجية بجمهورية بنجلاديش الشعبية زيارة رسمية لعدد من الإعلاميين حول العالم للتعريف بتاريخها ومدى التطور الذي شهدته بنجلاديش خلال السنوات الأخيرة.

ومن الزيارات التي تمت خلال الرحلة مخيم اللاجئين الروهينجا وأطول شاطئ في العالم شاطئ كوكس بازار ومصنع بيكسيمكو الصناعي الضخم ومتحف مؤسس بنجلاديش التذكاري وجامعة دكا والمتحف الوطني ومتحف حرب التحرير وعدد من القنوات الإعلامية كما تابعتا العرض العسكري بيوم النصر 16 ديسمبر .

الحياة الاجتماعية 

تتميز الحياة في بنجلاديش بالبساطة ويشكل المسلمين 90‎%‎ من إجمالي السكان الذين يقارب عددهم حوالي 166 مليون نسمة وهي ثامن دولة في العالم من حيث عدد السكان وأول دولة في العالم من حيث الكثافة السكانية، حيث يقطن العاصة دكا حوالي 16 مليون نسمة.

نمو اقتصادي مبهر

تعتبر بنجلاديش من الدول التي شهدت تطوراً ملحوظا في نمو اقتصادها خلال السنوات الماضية

حيث تعتمد في دخلها على الموارد المائية من خلال الزراعة والأسماك والصناعات كصناعة المنسوجات والملابس والأحذية والسراميك و كما أن التحويلات الخارجية من قبل العاملين خارج بنجلاديش تلعب دوراً مهم في الدخل، وتعافى الإقتصاد المحلي من تاثيرات إنتشار جائحة كورونا وتوافد اللاجئيين الروهينغا، وارتفاع اسعار الغذاء بسبب الحرب في اوكرانيا

الطبيعة الخلابة 

تتميز بنجلاديش بطبيعتها الخلابة في الأرياف بسبب وفرة المياه 

وجهة سياحية

تمتلك أطول شاطئ في العالم بطول 120كم 

ويقع مدينة كوكس بازار في خليج البنجال جنوب شرق بنجلاديش.

ويطلق على الشاطئ أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة ويعتبر الوجهة السياحية الأولى في بنجلاديش وضمن أفضل الوجهات السياحية الشاطئية في آسيا

مصنع بيكسيمكو الصناعي

تمتلك بنجلاديش مصنع صناعي يتم خلاله تصنيع المنسوجات بكافة أشكالها وكذلك السراميك بمختلف أنواعها وتقوم بتصديره لمختلف دول العالم.