الدخول مجانًا للمواطنين والمقيمين.. المتحف الوطني يفتتح أبوابه في الإجازة

بلادنا الأربعاء ١١/يناير/٢٠٢٣ ١٤:٠٧ م
الدخول مجانًا للمواطنين والمقيمين.. المتحف الوطني يفتتح أبوابه في الإجازة

مسقط - الشبيبة 

أعلن المتحف الوطني لزواره الكرام عن فتح أبوابه وإعفاء زواره الكرام من المواطنين والمقيمين من رسوم دخول المتحف يوم الخميس 12 يناير 2023

يأتي ذلك بمناسبة ذكرى تولي جلالة السلطان المعظم مقاليد الحكم في البلاد.

وسيفتتح المتحف أبوابه أمام الزوار من مواطنين ومقيمين عند الساعة العاشرة صباحًا وإلى الساعة الخامسة مساءً من يوم الخميس.

ويعد المتحف الوطني الصرح الثقافي الأبرز في سلطنة عُمان، والمخصص لإبراز مكونات التراث الثقافي لعُمان، منذ ظهور الأثر البشري في شبه الجزيرة العُمانية قبل نحو الملايين الاعوام، وإلى يومنا الحاضر؛ والذي نستشرف من خلاله مستقبلنا الواعد.

وقد أنشأ المتحف الوطني بموجب المرسوم السلطاني رقم (2013/62)، الصادر بتاريخ (16 من محرم سنة 1435هـ)، الموافق (20 من نوفمبر سنة 2013م)؛ وبذلك أصبحت له الشخصية الاعتبارية؛ بما يتوافق، والتجارب، والمعايير العالمية المتعارف عليها في تصنيف المتاحف العريقة.

ويهدف المتحف إلى تحقيق رسالته التعليمية، والثقافية، والإنسانية، من خلال ترسيخ القيم العُمانية النبيلة، وتفعيل الانتماء، والارتقاء بالوعي العام لدى المواطن، والمقيم، والزائر، من أجل عُمان، وتاريخها، وتراثها، وثقافتها، ومن خلال تنمية قدراتهم الإبداعية، والفكرية، ولاسيما في مجالات الحفاظ على الشواهد، والمقتنيات، وإبراز الأبعاد الحضارية لعُمان؛ وذلك بتوظيف واعتماد أفضل الممارسات والمعايير المتبعة في مجالات العلوم المتحفية، وبتقديم الرؤية، والقيادة للصناعة المتحفية بالسلطنة.

ويشتمل المتحف على أربع عشرة قاعةً للعرض وهي: قاعة الأرض والإنسان، قاعة التاريخ البحري، قاعة السلاح، قاعة المنجز الحضاري، قاعة الأفلاج، قاعة العملات، قاعة الحقب الزمنية، قاعة بات والخطم والعين، قاعة أرض اللبان، قاعة ما قبل التأريخ والعصور القديمة، قاعة عظمة الإسلام، قاعة عُمان والعالم، قاعة عصر النهضة، قاعة التراث غير المادي.

ويتميز المتحف الوطني بموقعه الرائع المقابل لقصر العلم العامر بولاية مسقط، إذ تعد فرصة للاستمتاع بجماليات المكان والتقاط الصور التذكارية في الساحة المطلة على القصر قبل زيارة المتحف.