ما علاقة اكتساء جبال السعودية باللون الأخضر بـ«يوم القيامة»؟.. عالم أزهري يجيب

مزاج الثلاثاء ١٠/يناير/٢٠٢٣ ١٧:٤٤ م
ما علاقة اكتساء جبال السعودية باللون الأخضر بـ«يوم القيامة»؟.. عالم أزهري يجيب
جبال مكة المكرمة تكسي باللون الأخضر البديع

القاهرة - الشبيبة

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، صورا لعدة جبال بالمملكة العربية السعودية، وهي مكتسية بنباتات وحشيش أخضر عقب أمطار كثيفة شهدتها المنطقة.

وأثارت الصور إعجاب عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، فيما قال آخرون إن اكتساء جبال المملكة علامة من علامات الساعة أو علامات قرب يوم القيامة، ما أثار تساؤلا حول مدى صحة تلك المقولة.

وقال الدكتور عبدالغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وأحد علماء الأزهر الشريف، إن هناك حديثا لأبي هريرة في صحيح مسلم يقول: لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض، حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه، وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا، مضيفا: ما حدث من إخضرار جاء نتيجة الأمطار التي وقعت هناك، لكن لو أخذنا بظاهر الحديث وأنه من علامات الساعات الصغرى، فهناك علامات ساعة كبرى ظهرت. 

ووفق موقع "روسيا اليوم" ، أضاف العالم الأزهري، خلال حديثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بُعِثْتُ أنا والسَّاعَةَ كَهذِه مِن هذِه، أوْ: كَهاتَيْنِ وقَرَنَ بيْنَ السَّبَّابَةِ والوُسْطَى، مشيرًا إلى أن هناك علامات ظهرت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومنها انشقاق القمر، فيقول الله: اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ.

وتابع العالم الأزهري: حتى لو افترضنا أن هناك علامات ظهرت خلال هذه الفترة فهذا ليس معناه قرب الساعة ولكنها علامات، ومنها من ظهر على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرنا.

وواصل العالم الأزهري: من المفترض أن نأخذ الجانب الإيجابي من الموضوع وهو أن نكف عن القتل والإرهاب والخيانة وغيرها من الأفعال التي لا ترضى الله، كما يجب الإكثار من أفعال الخير والالتزام بالأخلاق وبكل فعل يرضي المولى عز وجل.