الشركة المسؤولة عن القمر الصناعي العماني تؤكد عدم إطلاق 'أمان' لخلل فني

بلادنا الثلاثاء ١٠/يناير/٢٠٢٣ ١٥:٠٥ م
الشركة المسؤولة عن القمر الصناعي العماني تؤكد عدم إطلاق 'أمان' لخلل فني
المهمة تم تأمينها بشكل كامل

خاص - الشبيبة

أصدرت شركة التقنيات العالمية الصاعدة العمانية "إتكو" – ETCO - بيانًا منذ قليل يؤكد أن "مهمة أمان" لإطلاق القمر الصناعي من ميناء كورنويل الفضائي بالمملكة المتحدة البريطانية من قبل شركة "فيرجن أوربت" لم تكتمل بسبب خلل فني.

وقالت الشركة في بيان لها حصلت "الشبيبة" على نسخة منه: ‎نود إشعاركم بأن مهمة أمان لإطلاق القمر الصناعي من ميناء كورنويل الفضائي بالمملكة المتحدة من قبل شركة فيرجن أوربت لم تكتمل وذلك إثر حدوث خلل فني حال دون وصول الأقمار التسعة المحمولة على متن صاروخ الإطلاق إلى مداراتها، وهو تحدٍ وارد في عمليات الإطلاق الفضائي".

وتابعت إتكوا في بيانها : ‎"المهمة تم تأمينها بشكل كامل، وقد قمنا بتفعيل خطة الاستجابة لضمان استمرارية عمليات مهمة أمان وخدماتنا في قطاع الفضاء".

وأضافت أن ‎عمليات القطاع السفلي لمهمة أمان متمثلة في المحطات الأرضية في سلطنة عمان لم تتأثر، وسنواصل تزويد عملائنا ببيانات الصور الفضائية بكفاءة

وأكدت الشركة العمانية المتخصصة في شؤون الفضاء أنها تحرص على التواصل المستمر مع الشركاء والعملاء لإبلاغهم بآخر التطورات وفق أعلى معايير الشفافية.

وكانت قد أفادت تقارير بريطانية أن القمر الصناعي العماني "أمان" ، الذي تم إطلاقه إلى الفضاء في الساعات الأولى صباح اليوم الثلاثاء، من المملكة المتحدة ، لم يصل المدار المحدد بسبب خلل فني، بعد أن عجزت مركبة الإطلاق الجوي LauncherOne عن وضع المركبات في المدار.