بريطانيا تفشل في إطلاق أول قمر صناعي عماني إلى مداره

بلادنا الثلاثاء ١٠/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٣٥ ص
بريطانيا تفشل في إطلاق أول قمر صناعي عماني إلى مداره
القمر الصناعي العماني

مسقط – الشبيبة

أفادت تقارير بريطانية أن أول قمر صناعي عماني "أمان" ، الذي تم إطلاقه إلى الفضاء في الساعات الأولى صباح اليوم الثلاثاء، من المملكة المتحدة ، فشل في الوصول إلى المدار المحدد بسبب خلل فني، حيث انتهى الإطلاق الأول لعدد من الأقمار الصناعية الفضائية من بريطانيا بالفشل، بعد أن عجزت مركبة الإطلاق الجوي LauncherOne عن وضع المركبات في المدار.

وبدا أن المحاولة الأولى لإطلاق قمر صناعي من أوروبا الغربية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء باءت بالفشل عندما أبلغت شركة فيرجن أوربت عن "خلل" حال دون وصول صاروخها إلى مداره.

وكان قد تم تحميل "أمان" أول قمر صناعي عماني ، على حاملة الطائرات بوينج 747-400 ، عبر نظام LauncherOne ، كجزء من مهمة فيرجن أوربت الفضائية "Start Me Up". 

وكانت القاعدة الجوية البريطانية مكلفة بإرسال 7 أقمار صناعية منفصلة لصالح عدة دول واحد منها لصالح سلطنة عمان وواحد لبولندا وخمسة من المملكة المتحدة.

وكانت البعثة قد أقلعت من مدينة نيوكي الساحلية في جنوب غرب إنجلترا مع وضع الصاروخ الناقل فيرجن لانشر وان تحت جناح طائرة بوينج 747 معدلة ثم أطلق لاحقا فوق المحيط الأطلسي.

ويمثل الفشل الواضح ضربة أخرى لطموحات الفضاء الأوروبية بعد فشل مهمة سابقة لصاروخ فيجا سي الإيطالي الصنع بعد الإقلاع من جويانا الفرنسية في أواخر ديسمبر كانون الأول.

وقالت شركة Virgin Orbit الأميركية في بيان على "تويتر": "يبدو أننا واجهنا حالة شاذة منعتنا من الوصول إلى المدار، نحن نقيم المعلومات".

وأضافت الشركة، أنها حذفت منشورا سبق نشره حول الإطلاق الناجح لمركبة LauncherOne التابعة لها، وفقا لقناة العربية.

وحاولت شركة Virgin Orbit سابقا، إطلاق صاروخ محمل بتسعة أقمار صناعية من طائرة بوينغ 747 في بريطانيا، وقالت الشركة إن الطائرة عادت سلام إلى المطار مع الطاقم.

وعادت الطائرة التي تحمل اسم "كوزميك جيرل" إلى مرفأ نيوكي الفضائي بعد وقت قصير من تعرض الصاروخ لخلل.

وكانت فيرجن أوربت، التي يشارك في ملكيتها الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، تعتزم نشر تسعة أقمار صناعية صغيرة في المدار السفلي للأرض في أول بعثة لها خارج قاعدتها في الولايات المتحدة.