السيد بلعرب بن هيثم يعلن عن مسابقةٍ لتصميم جناح سلطنة عُمان بإكسبو 2025م باليابان

بلادنا الأحد ٠٨/يناير/٢٠٢٣ ١٧:١٤ م
السيد بلعرب بن هيثم يعلن عن مسابقةٍ لتصميم جناح سلطنة عُمان بإكسبو 2025م باليابان
صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد

مسقط - الشبيبة

أعلن صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد عن إطلاق مسابقة تصميم جناح سلطنة عُمان للمشاركة في إكسبو اليابان لعام 2025م، والتي ستشرف على تحكيمها جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

وقال صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم آل سعيد إنه تواصلاً للاهتمام الذي تُوليه جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري جاء فتح المجال للشباب العُماني بهدف استثمار طاقاتهم في تصميم جناح سلطنة عُمان بإكسبو اليابان 2025م الذي سيقام بمشيئة الله في مدينة أوساكا.

وأكدّ سموّه بأنه حرصًا على إتاحة المجال لشريحة أكبر من المواطنين للتنافس في هذه المسابقة؛ فقد فُتِحَ باب المشاركة دون تقييد بشرط العمر للمتخصصين في مجالات العِمارة والتصميم والتخطيط الحضري بشكل فردي أو ضمن فريق يتكون من خمسة أعضاء بحد أقصى، كما تتاح الفرصة أيضًا للمكاتب الاستشارية المحلية لتقديم مشاركاتها في هذا الجانب؛ وذلك سعيًا للخروج بتصاميم تتوافق مع الاشتراطات الفنية اللازمة لتصميم الجناح.

واختتم سموه تصريحه بدعوة الشباب ممن تنطبق عليهم شروط المشاركة إلى المبادرة بالمشاركة في هذا المشروع الوطنيِّ الهادف لتعزيز حضور سلطنة عُمان على الخارطة العالمية، آملاً لهم التوفيق والنجاح في تقديم مشاركات تليق بجناح سلطنة عُمان ومكانتها بين دول العالم.

وقد أعدّت جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري دليلاً فنيًّا عن هذه المسابقة يحوي الشروط، والمعايير الواجب الالتزام بها، بما يتوافق والمعايير الفنية المحددة للمشاركة في إكسبو 2025، وفق مسارٍ زمنيٍّ محدَّد، حيث ستعلن نتائج المسابقة خلال شهر فبراير المقبل.

وتبلغ مساحة قطعة الأرض المخصصة للجناح حوالي 1763 مترًا مربّعًا، وقد خصصت الجائزة مكافأة مالية قدرها عشرة آلاف ريال عُماني تمنح للمشروع الفائز بالمسابقة.

يذكر أن معرض إكسبو 2025م يستهدف في نسخته المقبلة تعزيز الجهود المبذولة نحو توحيد الناس من مختلف الثقافات تحت الشعار الرسمي "تصميم مجتمع المستقبل لحياتنا"، كما يهدف إلى خلق مجتمع مستقبلي مثالي من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة من قِبل الدول المشاركة في المعرض من خلال ثلاثة محاور هي ضمان استدامة الحياة، وتحسين الحياة، وتعزيز الحياة من خلال التواصل.