الطقس: فرص لهطول أمطار رعدية على مسندم وشمال الباطنة

بلادنا الجمعة ٠٦/يناير/٢٠٢٣ ١٠:٤٧ ص
الطقس: فرص لهطول أمطار رعدية على مسندم وشمال الباطنة
مصحوبة برياح هابطة نشطة

العُمانية- الشبيبة 

قالت الأرصاد الجوية العمانية ، أن الطقس سيكون غائم جزئيًا إلى غائم على محافظتي مسندم وشمال الباطنة، مع احتمال هطول أمطار تكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح هابطة نشطة.

وصحو بوجه عام على بقية محافظات سلطنة عُمان مع تدفق السحب المنخفضة أو الضباب آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار.

درجات الحرارة ستكون في ولاية السيب 26 / 19 وفي ولاية صلالة 26 / 20، وأعلى درجة حرارة متوقعة اليوم 27 درجة في أدم والمضيبي ومصيرة ومحوت وهيما، وأدناها 5 درجات في جبل شمس. 

وأصدرت الأرصاد الجوية العمانية أمس ، تقريرها الأول عن المنخفض الجوي ، وقالت : تُشير آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تأثر أجواء شمال سلطنة عُمان بأخدود منخفض جوي مساء اليوم، ويستمر حتى صباح يوم الأحد المقبل.

ومن المتوقع تدفق السحب على محافظة مسندم مع فرص هطول أمطار متفرقة مساء اليوم، وتمتد تدريجيًّا لتشمل محافظات البريمي وشمال الباطنة والظاهرة بأمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانًا.

وذكرت هيئة الطيران المدني في تقريرها أنه يُتوقَّع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة من 10 إلى 40 مليمترًا يومي الجمعة والسبت؛ تؤدي إلى جريان الشعاب والأودية مع هبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها من 15 إلى 25 عقدة (28 - 45 كيلومترًا / الساعة).

وأفادت أنه يُتوقَّع ارتفاع موج البحر على سواحل محافظتي مسندم وشمال الباطنة من متوسط إلى هائج الموج، ويتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار، ومتوسط الموج في بقية سواحل سلطنة عُمان، ويصل أقصى ارتفاع له مترين.

ودعت هيئة الطيران المدني المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدنّي الرؤية الأفقية، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده، ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها.