أبرزها تشجيع المواطنين على خوض مجالات الأعمال الحرة.. توجيهات سامية

بلادنا الثلاثاء ٠٣/يناير/٢٠٢٣ ١٦:٣٠ م
أبرزها تشجيع المواطنين على خوض مجالات الأعمال الحرة.. توجيهات سامية
حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم

مسقط – الشبيبة

ترأس حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -  حفظه الله ورعاه - صباح اليوم، اجتماع مجلس الوزراء في قصر البركة العامر. 

وجاء بيان المجلس كالتالي :

- جلالة السلطان المعظم/ حفظه الله ورعاه / يوجه خلال ترؤسه مجلس الوزراء الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات لتهيئة البيئة المناسبة التي تساعد المواطنين على الالتحاق بكافة الأعمال وأهمية توعية الشباب بفلسفة العمل وثقافته السائدة عالميًا وضرورة تشجيعهم على خوض مجالات الأعمال الحرة.

- جلالته يشيد بأداء جهاز الاستثمار العماني وتحقيقه عوائد مالية جيدة منذ تأسيسه،موجها /أيده الله / بالعمل على توجيه استثماراته في المجالات التي تحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وتعزز تنويع الهياكل الإنتاجية،بما في ذلك زيادة المحتوى المحلي،وتوفير فرص العمل للمواطنين.

- جلالته يؤكد على ضرورة قيام كافة المؤسسات باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع وتحسين تقييمها واستمرار التطوير والتحديث لرفع مستويات الأداء الحكومي.

- جلالة السلطان المعظم يعبر عن ارتياحه لأداء جميع مؤسسات الدولة، ولما تحقق من إنجازات ونتائج إيجابية على جميع المستويات، مشيراً - حفظه الله ورعاه - إلى أهمية مواصلة تنفيذ الاستراتيجيات والخطط والبرامج الهادفة إلى استدامة التنمية والحفاظ على المكتسبات الوطنية.

- جلالته يشدد في ضوء استعراض النتائج التي تم تحقيقها من خلال مختبرات "منجم" لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية على ضرورة المشاركة بفاعلية في المراحل القادمة من المختبرات حسب الإطار التنظيمي والحوكمة المعتمدة لها، المرتكزة على التشارك المؤسسي لتحقيق رضا المواطن والمقيم وقطاع الأعمال.

- جلالته يشيد بمشاركة المواطنين داخل سلطنة عُمان وخارجها في انتخاب من يمثلهم في عضوية المجالس البلدية للفترة الثالثة وبالنقلة النوعية التي شهدتها العملية الانتخابية من خلال التطور التقني الذي أتاح التصويت عن بعد عبر الهواتف الذكية واطلاع كافة المهتمين والمتابعين على نتائجها وبياناتها.

- جلالته يبارك التشكيل الجديد للمجالس البلدية ويؤكد /أبقاه الله/ على التركيز خلال المرحلة القادمة على تطوير الخدمات البلدية، وتنمية المحافظات حتى تتمكن من القيام بأدوارها المنشودة في عملية البناء والتنمية.

- جلالته يثمن الجهود التي تبذلها الجهات المعنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية والحد منها، مؤكدًا /حفظه الله/ على أنه قد تم اعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بسلطنة عُمان للأعوام ۲۰۲۳ - ۲۰۲۸م، موجها جلالته الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة ووسائل الردع الضرورية للحد من هذه الظاهرة نظرًا لآثارها السلبية "صحيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وأمنيًا ".

- جلالته يؤكد أهمية العمل على ترسيخ المبادئ والقيم العُمانية الأصيلة المستمدة من تعاليم ديننا الحنيف، وحث الأُسر على الأخذ بأيدي أبنائها وتربيتهم التربية الصالحة ،نظرًا لما يشهده العالم من تغيرات في السلوكيات والمفاهيم وترسيخ البعض لمفاهيمهم، واستغلال مبادئ حقوق الإنسان، وغيرها من المبررات لفرض رؤى وبرامج وسلوكيات لا تتفق مع الثوابت والمبادئ السائدة. 

- مجلس الوزراء يستعرض الموقف التنفيذي للمبادرات والبرامج التي تعمل عليها الجهات المختصة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتنمية مصادر التنويع الاقتصادي، وتعزيز حجم الإيرادات غير النفطية في الناتج المحلي وتبسيط وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالاستثمار، والتصدي للتحديات التي تواجهه، بما ينعكس إيجابًا على ثقة المستثمرين ويعزز المؤشرات وتنافسية سلطنة عُمان في هذا المجال .