بعد غدٍ.. بدء أعمال مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل

مؤشر السبت ٣١/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٢:٤٤ م
بعد غدٍ.. بدء أعمال مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل

الشبيبة - العمانية 

 تنفّذ وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وأكاديمية الابتكار الصناعي بعد غدٍ /الاثنين/ مختبر الصناعات التحويلية وصناعات المستقبل، بهدف معالجة التحديات التي تواجه المشروعات والفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي وإيجاد حلول عملية لتنفيذها، ويستمر حتى 26 يناير.

يرعى افتتاح أعمال المختبر معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بحضور عدد من أصحاب السعادة ومسؤولي القطاع الحكومي وممثلي القطاع الخاص.

ويسعى المختبر إلى وضع حلول للتحديات العامة التي تواجه الاستثمار في مشروعات قطاع الصناعات التحويلية من شأنها تحسين البيئة الاستثمارية في ذات القطاع، واقتراح حوكمة للمشروعات والمبادرات المرتبطة بالقطاع الصناعي بالتعاون من الجهات ذات العلاقة.

وسيناقش المختبر 5 محاور أساسية هي محور الفرص الاستثمارية، وصناعات المستقبل، والاستراتيجية الصناعية، وحوكمة وممكنات القطاع الصناعي، ومخرجات عيادات حلحلة قطاع الصناعات التحويلية التي تم تنفيذها في ديسمبر الجاري.

وأكد سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة أن المختبر يأتي استمرارا للجهود التي تبذلها الوزارة لإيجاد أفضل الحلول والممارسات لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الصناعات التحويلية.

وقال سعادته أنه من المؤمل أن يتم الخروج بمجموعة من المبادرات التي ستعمل على حل التحديات المطروحة في القطاع وإيجاد الوسائل والممكنات التي ستعمل على توفير بيئة أكثر جاذبية لنمو الاستثمار في القطاع الصناعي من خلال حلحلة التحديات التي يواجهها القطاع وإيجاد الممكنات اللازمة للفرص الاستثمارية، مشيرًا إلى أن المختبر سيعمل على تعزيز التوجهات الاستراتيجية للقطاع من خلال مراجعة وتقييم وتحديث الاستراتيجية الصناعية 2040م بما يتوافق مع المتغيرات التي طرأت خلال الفترة الماضية.

يذكر أن مساهمة قطاع الصناعات التحويلية في إجمالي الناتج المحلي لسلطنة عُمان قد بلغت أكثر من مليارين و447 مليون ريال عُماني بنهاية سبتمبر 2022م، فيما بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية في قطاع الصناعات التحويلية في عام 2020م مليارين و13 مليون ريال عُماني، حيث أسهم قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 11.9 بالمائة؜ في اجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2020.