ميتسوبيشي أوتلاندر.. سيارة يابانية 100% وجديدة كليا شكلا ومضمونا

مؤشر الخميس ٢٢/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٠:٣٨ ص
ميتسوبيشي أوتلاندر.. سيارة يابانية 100% وجديدة كليا شكلا ومضمونا

مسقط - الشبيبة

تتيح وكالات السيارات عدد من الخيارات المختلفة من السيارات التي تناسب مختلف الفئات في المجتمعات ، وتتيح الشركة العامة للسيارات، الوكيل المعتمد لسيارات ميتسوبيشي في السلطنة خيار متميز من السيارات القوية والفاخرة في آن واحد، إنها سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر .. قدت سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر 2023 مؤخرا في تجربة قيادة في شوارع العاصمة مسقط وفي طرق وبيئات مختلفة ما بين الطرق المستوية و الممهدة وغير الممهدة وشعرت بمدى القوة والاتزان والجرأة في السيارة وكذلك القدرة الفائقة على اقتحام الصعاب. كل هذا مع كونها سيارة عائلية حيث تأتي بسبع مقاعد. وكانت أولى الملاحظات المهمة أن السيارة غيرت بالكامل سواء من حيث الشكل ومن الداخل و الخارج و المحرك وحتى ناقل الحركة "الجير " وغيرها، فإجمالا نستطيع أن نقول بأنها سيارة جديدة ولكن تحمل الاسم القديم فقط.

من البداية ومن الوهلة الأولى وما أن تدلف قدماك داخل سيارة ميتسوبيشي أوتلاندر الجديدة كليا وتشعر فيها بلمسة الفخامة العالية التي تبدو من الاتساع في السيارة وتوظيف التكنولوجيا ولمسات الجلد الطبيعي الفاخر، وتتمتع السيارة بأنها تعمل باللمس وأن ناقل الحركة "الجير" بها أتوماتيك على النظام الحديث الذي يعمل بلمسة زر، وهو سداسي النسب مع وضعية رياضية. كما أن نظام التعليق بها متميز فالأمامي ماكفيرسون ، والخلفي متعدد الشعب. والمكابح قرصية في الأمام والخلف. وتأتي السيارة بمرايا أبواب قابلة للطي كهربائيا مع إشارة انعطاف جانبية وجناح سقف وأضواء أمامية LED والأضواء النهاريةLED بالإضافة إلى مصابيح الضباب الأمامية . ومن الأشياء التي ستشدك داخل السيارة فتحة السقف الكهربائية البانورامية التي تمنحك الإحساس بالحرية المطلقة، وكذلك المقصورة التي تعمل على عزل الأصوات والضوضاء الخارجية عن داخل السيارة تماما.

تتمتع سيارة الدفع الرباعي ميتسوبيشي أوتلاندر اليابانية 100% - حيث صنعت بجميع أجزائها وتفاصيلها في موطنها الأم اليابان- بالقوة حيث أنها تأتي بخزان وقود بسعة 55 لتر. بمحرك يعمل بالحقن المباشر الآلي للبنزين بقوة 2500 سي سي أو 184 حصان ويعمل بنحو 6000 دورة في الدقيقة، 4 سلندر بدفع رباعي وثماني سرعات ، كما تتميز السيارة بوجود أربع كاميرات تعمل بـ 360 درجة على البانوراما على السيارة وبها دليل الملاحة "النافيجيشن" والحساسات الأمامية والخلفية وكذلك الزاوية العمياء والخروج عن المسار، ونظام حماية من السرقة، ونظام تخفيف التصادم الأمامي، وكذلك نظام التنبيه عن حركة المرور الخلفية، ونظام مثبت السرعة التكيفي، ومانع اصطدام فرملة تلقائية. كما تتميز بخاصية الدخول بدون مفتاح + زر التشغيل ، وكذلك مثبت السرعة، ومقود متعدد الوظائف وبلوتوث.

تأتي ميتسوبيشي أوتلاندر الجديدة كليا بصندوق خلفى يتسع لـ 4 حقائب كبيرة، ويمكن زيادة المساحة الخلفية من خلال طي مقاعد الصف الثالث الخلفية في السيارة بكل سهولة ومرونة عالية، ومن الملاحظات التي أعجبتني أيضا أن الصندوق الخلفي للسيارة يمكن فتحه أتوماتيك عن طريق المفتاح أو الزر أو حتى طريق تحريك القدم من أسفله.

 السلامة والرفاهية والفخامة

تتمتع سيارة أوتلاندر بالعديد من المواصفات القياسية التي تميزها من حيث القوة والسلامة والتوازن على الطريق ومنها ميزات مثل: نظام المكابح المانعة للانغلاق مع نظام إلكتروني لتوزيع قوة الكبح، والتوزيع الإلكتروني لقوة الفرامل، مع فرامل اليد الكهربائية مع خاصية تعليق تلقائي (أوتو هولد)، والهيكل القوي والمتطور لتعزيز السلامة ، ونظام إشارة التوقف في حالات الطوارئ ، ونظام التحكم في نزول المنحدرات، ونظام البدء في المنحدرات، وكذلك وجود وسائد هوائية للسائق والراكب، ووسائد هوائية وستائر جانبية ووسادة هوائية عند ركبة السائق، كذلك نظام مراقبة ضغط الإطارات ونظام أيروفيكس لتثبيت مقاعد الأطفال.

وتتضمن السيارة ميزات نسبية أخرى منها: نظام تبريد مزدوج آلي بالكامل، عدادات ومقاييس ذات إضاءة خلفية عالية التباين و 10 مكبرات صوتية، وحساسات الركن الأمامية والخلفية، ومحدد وضع القيادة.

كما أن ما يلفت النظر في السيارة أيضا شاشة الترفيه الأمامية و التي تأتي بقياس 9 بوصة و تتميز بإمكانية تخصيص خيارات الصوت وأنماط الملاحة، مع قابلية وصل الهاتف الذكي SDA عبر نظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، وكذلك شاشة السائق الرقمية قياس 12.3 بوصة ، و شاشة عرض المعلومات على الزجاج قياس 10.8 بوصة. وكذلك الزاوية المخصصة للشحن اللاسلكي عند الكونسول الوسطي، وإلى جانبها منافذ USB من نوع C و A.