اليوم.. سلطنة عمان تشهد أطول ليل وأقصر نهار من أيام السنة

بلادنا الخميس ٢٢/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٠:١٠ ص
اليوم.. سلطنة عمان تشهد أطول ليل وأقصر نهار من أيام السنة
ظاهرة الانقلاب الشتوي

خاص - الشبيبة

تشهد سلطنة عُمان اليوم الخميس ، ظاهرة الانقلاب الشتوي الذي يوافق أول أيام فصل الشتاء فلكيًّا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تبدأ الظاهرة عند الساعة 1:48 مساءً بتوقيت السلطنة ويكون بذلك الأطول ليلًا والأقصر نهارًا من أيام السنة الأخرى.

وحول هذه الظاهرة قالت غيداء الجابرية، نائبة لجنة علوم الفضاء في الجمعية الفلكية العمانية في تصريحات خاصة لـ"الشبيبة": إن ظاهرة الإنقلاب تحدث حين يميل القطب الشمالي نحو الشمس، فيكون القطب الجنوبي بعيدًا عنه مما يجعله في فترة الإنقلاب الشتوي في نصف الارض الشمالي و تسمى هذه الظاهرة الإنقلاب الشتوي، وفي نصف الكرة الجنوبي يطلق عليها اسم انقلاب الصيفي. 

وأوضحت أن هذه الظاهرة تحدث بسبب ميلان محور دوران الارض حول نفسها بزاوية تبلغ حوالي 23.4 درجة بالنسبة لدوران الأرض حول الشمس ،وتشهد السلطنة ظاهرة الإنقلاب الشتوي في 22 ديسمبر عند الساعة 1:48 مساءً، حيث سيكون فيه أطول ليل خلال هذه السنه بمعدل 13 ساعة و 10 دقائق و أقصر نهار خلال هذه السنة بمعدل 10 ساعات و 50 دقيقة. 

وأضافت الجابرية : "في الأشهر التي سبقت الإنقلاب الشتوي ، يتحرك موقع شروق الشمس وغروبها جنوبًا، و في يوم الإنقلاب الشتوي تصل إلى أقصى نقطة في الجنوب، بعد ذلك يبدأ المسار اليومي للشمس عبر السماء بالتحرك شمالًا مرة أخرى حتى يصل إلى نقطة الإعتدال حيث يتساوى فيها الليل و النهار و يسمى بالإعتدال الربيعي و يصادف 21 من مارس من السنة المقبلة. يختلف تاريخ الإعتدالات والإنقلابات في كل سنة لأن السنة في تقويمنا لا تتطابق تمامًا مع طول السنة الإستوائية أي الوقت الذي تستغرقه الأرض لإكمال مدار حول الشمس".

الجدير بالذكر أنه خلال الانقلاب الشتوي سيلاحظ ظاهريًّا وكأن الشمس تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة أيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة حركة الأرض في مدارها حول الشمس وتستمر على ذلك عدة أيام ثم تبدأ ساعات النهار في الزيادة حتى تتساوى مع الليل بحدوث الاعتدال الربيعي الذي سيحدث في 21 مارس 2023.