استخراج تصاريح التخييم بمحافظة مسقط.. إلكترونيًا

بلادنا الأربعاء ٢١/ديسمبر/٢٠٢٢ ٠٨:٣٠ ص
استخراج تصاريح التخييم بمحافظة مسقط.. إلكترونيًا
في هذه الأجواء المعتدلة وتسهيلًا للخدمة

مسقط - الشبيبة

استنادًا إلى التعميم الصادر قبل وقت سابق من بلدية مسقط بشأن ضوابط واشتراطات التخييم في محافظة مسقط ونظرًا للاقبال على طلب استخراج التصريح مع الأجواء الباردة التي تشهدها المحافظة في هذا الوقت من السنة، فقد أوجدت البلدية منفذًا الكترونيًا لطلب خدمة استخراج تصريح تخييم بمحافظة مسقط وفق الضوابط والاشتراطات المعلن عنها سابقًا، مع وضع خريطة تفاعلية تتيح للراغبين في طلب الخدمة إمكانية اختيار الموقع الجغرافي للتخييم، وتسهل للبلدية مراقبة المواقع ومعرفة التصاريح وفقًا لتوزيعها جغرافيًا.

خدمة إلكترونية للحجز

يُعد التخييم في المناطق المفتوحة من أكثر الأنشطة التي تلقى إقبالاً كبيراً في مثل هذا الوقت من العام، وعليه، تستكمل بلدية مسقط جهودها الحثيثة في سبيل إيجاد بيئة عمرانية وحضرية بمقاييس عالمية تراعى فيها جميع الجوانب التنظيمية، وفي سبيل ذلك تنتهج من الإجراءات والوسائل ما يُعين في تحقيق ذلك، حيث يأتي تنظيم نشاط التخييم أحد الجوانب الذي لم تغفل عنه البلدية باعتباره أحد أهم المقومات الجمالية وعنصر رئيس من عناصر المكوّن العمراني الحضري. ولذا فقد اتاحت البلدية عبر موقعها الإلكتروني خدمة طلب تصريح التخييم عبر موقع بلدية مسقط، والذي يمكّن الراغبين في التخييم تعبئة تفاصيل أسمائهم ودفع مبلغ الضمان ومعرفة المواقع الجغرافية المتوفرة في ولايات محافظة مسقط، لاختيار الموقع وحجزه بعد قراءة الضوابط والشروط المعنية بتصاريح التخييم.

طلب الخدمة بالخطوات:

أوضحت بلدية مسقط خطوات طلب خدمة استخراج تصريح التخييم عن طريق الرابط الإلكتروني ( اضغط هنا ) الخاص بطلب الخدمة وفق الخطوات الآتية:

• اختيار زر (تقديم) لبدء تعبئة بيانات الطلب. • تعبئة بيانات الطلب، واختيار الموقع المتاح للتخييم حسب المنطقة المراد استخراج التصريح منها، مع الضغط على الموافقة بالالتزام بكافة الضوابط والاشتراطات الخاصة بنشاط التخييم وتحمل كافة المسؤولية المترتبة على خلاف ذلك. • الانتقال إلى زر تحميل المستندات وإرفاق المستندات اللازمة بحسب نوع التصريح، فإرفاق السجل التجاري إذا كان نوع النشاط تجاري، والبطاقة الشخصية في حال كان طلب التصريح للأفراد.

• إدخال رقم التحقق الذي يصل لرقم هاتف صاحب التصريح المسجل بالبيانات.

• استلام تأكيد على اكتمال خطوات تقديم الطلب مرفقا بالرقم المرجعي لتتبع الطلب. • بعد اكتمال الطلب يصل لقسم التفتيش الحضري التابع لمديرية بلدية مسقط في الولاية محل تقديم الطلب، وذلك عن عن طريق نظام الطلبات الالكتروني، ثم تتم مراجعة الطلب حسب الاجراءات المتفق عليها في كل مديرية.

• في حالة الموافقة يتم إصدار أمر تحصيل، وإرساله لمقدم الطلب بواسطة رابط يتم إرساله عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة، وذلك لمتابعة أمر الدفع الكترونيًا، أما في حال رفض الطلب لأي سبب فإنه سيتم إشعار صاحب الطلب الكرتونيًا.

المواقع الجغرافية:

حُددت مواقع للتخييم من جهة المديريات الخدمية التابعة لبلدية مسقط في ولايات المحافظة، وذلك عن طريق إتاحة خريطة تفاعلية في خطوات تقديم طلب التصريح، ليسهل على مقدم الطلب معرفة المواقع المتاحة اختيار ايًا منها بحسب الولايات، ويأتي هذا المكون الأساسي ضمن اجراءات الطلب استناداً إلى منطلقات وقائية وأمنية وتنظيمية، نظرًا لما يعاني منه هذا النشاط من عشوائية، الامر الذي فرض على البلدية تطبيق قواعد وضوابط إقامة المخيمات وفقًا لمقاييس معمول بها عالمياً، بهدف تنظيم هذا الجانب من مختلف الجوانب الفنية والصحية والبيئية، والتقيّد بأنظمة الأمن والسلامة والآداب العامة، مع الحِفاظ على المظهر الجمالي للمدينة الذي بدأ العمل عليه واستقبال طلبات التصاريح بدأً من نوفمبر المنصرم. وفي هذا الشأن تعمل البلدية على تفتيش المواقع المحددة من قبل وحدة التفتيش الحضري للمديريات الخدمية التابعة لبلدية مسقط، حيث يتم مخالفة كل من لا يلتزم بالضوابط والشروط المحددة للتخييم، وكذلك مخالفة كل من يمارس نشاط تأجير الكرفانات بدون نشاط مرخص لتأجير المركبات المتنقلة.

الضوابط:

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن التعميم الصادر بشأن ضوابط واشتراطات التخييم نص بأنه « لا يجوز التخييم سواء كان بكرفان أو خيم أو جلسات لمدة تزيد عن (48) ساعة إلا بتصريح من المديرية الخدمية المختصة، وبعد سداد مبلغ تأمين قدره (100 ر.ع) مائة ريال عُماني قابل للإسترداد، ويكون الترخيص لمدة سبع ليالي قابلة للتمديد».

كما أوضح التعميم اشتراطات موقع التخييم، بحيث يجب أن يكون التخييم في الأماكن المحددة من قبل البلدية، وأن يترك مسافة فاصلة بين كل موقع وآخر لا تقل عن (5) أمتار. مع ترك مسافة لا تقل عن (10) أمتار بين موقع التخييم والشاطئ. ويجب بالمثل أن يبعد موقع التخييم عن مواقع الصيادين والمواقع المحظورة أمنيًا. كما يجب أن يبعد عن الأحياء السكنية مسافةً لا تقل عن (100) متر. وأشار التعميم على أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية، بأن يجب المحافظة على نظافة الموقع المخصص طول فترة الاستخدام، وعدم استخدام أي من دورات المياه المتنقلة التي تحمل مواصفات ومعايير غير معتمدة صحيًا. كذلك تجنب إتلاف المزروعات والنباتات البرية، وتجنب إقامة حواجز ترابية أو أي نوع من التعديلات في البيئة الطبيعية لموقع التخييم، وتجنب حرق أو ردم النفايات، وعدم إشعال النار أو الشواء على المسطحات الخضراء وأراضي الشواطئ.

في جانب آخر فقد أوضح التعميم الاشتراطات الخاصة بالأمن والسلامة، بأن يلتزم المرخص له بالتخييم بتوفير معدات الأمن والسلامة لكل موقع على مدار الساعة. وفي حال استخدام سياج حول الموقع فيجب أن يكون من مواد مؤقتة ولا تحجب الرؤية، وكذلك عدم استخدام الليزر والأضواء الموجهة للأعلى.

كذلك نص التعميم على الالتزام بالاشتراطات الخاصة بالآداب العامة وذلك بالتأكيد على عدم استخدام المخيم أو الكرفان في الأغراض الممنوعة والمزعجة للأخرين، والالتزام بالقوانين والقرارات والنظام والآداب العامة الواجب مراعاتها في سلطنة عُمان.

وحددت الاشتراطات الفنية للتخييم بوجوب «تثبيت رقم الترخيص الصادر على لوحة بواجهة الكرفان أو الخيمة أو الجلسة، ولا يجوز للمرخص له التنازل عن الترخيص إلى الغير، أو ممارسة النشاط في موقع آخر غير الموقع المحدد بالترخيص «. وعدم استخدام خرسانة أو مواد البناء الأخرى لأي غرضٍ كان، وعدم استخدام المولدات التي تسبب إزعاجًا لرواد الموقع، والالتزام بالمولدات الكاتمة للصوت.

كما يجب تنظيم مواقف السيارات والدخول والخروج من وإلى الموقع، وتجنب تبليط أو تسوية الموقع بالمعدات الثقيلة.

الجزاءات

حُددت الجزاءات المترتبة على مخالفة الضوابط والاشتراطات بأن يعاقب كل من يخالفها بغرامة إدارية مقدرها (200 ر.ع) مائتا ريال عُماني في حالة القيام بالتخييم دون الحصول على الترخيص اللازم.

وفرض غرامة إدارية مقدرها (50 ر.ع) خمسون ريالا عُمانيا في حالة عدم التقيّد بأحد الضوابط أو الاشتراطات الخاصة بالتخييم.

كما نصت الضوابط بأنه في حالة تكرار المخالفة وعدم الاستجابة لتنفيذ المطلوب من قبل المخالف يتم إزالة الكرفان أو الخيمة أو الجلسة.