الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى استئناف المحادثات بشأن برنامج إيران النووي

الحدث الثلاثاء ٢٠/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٤:٤٠ م
الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى استئناف المحادثات بشأن برنامج إيران النووي

الشبيبة - العمانية 

 دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتّحدة إلى استئناف محادثات فيينا النووية بين إيران ومجموعة السداسية الدولية.

وقال غوتيريش إن برنامج العمل المشترك الشامل بين الصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا والاتحاد الروسي والولايات المتحدة مع جمهورية إيران الإسلامية في 14 يوليو 2015 وموافقة مجلس الأمن عليه في القرار 2231 في 20 يوليو 2015، أثبت وحدة الهدف بين الأعضاء لتحقيق الأهداف المشتركة لعدم الانتشار النووي والأمن الإقليمي.

وأضاف أنه من المقلق للغاية - على الرغم من الجهود الحثيثة والمتكررة لحل الخلافات المتبقية -، فإن التفاعلات الدبلوماسية في اللجنة المشتركة للاتفاق النووي لم تؤد بعد إلى عودة الولايات المتحدة وجمهورية إيران الإسلامية إلى الوضع الفعال والتنفيذ الكامل للاتفاق.

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة أنه من المهم جدًا بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة حل القضايا المتبقية.

ودعا غوتيرش الولايات المتحدة الأمريكية إلى رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران، على النحو المحدد في الاتفاق النووي، وتمديد الإعفاءات المتعلقة بتجارة النفط مع جمهورية إيران الإسلامية فيما دعا إيران إلى العودة الكاملة لتنفيذ الاتفاق النووي والامتناع عن اتخاذ خطوات أخرى في عدم التنفيذ الكامل للاتفاق والانسحاب من الخطوات التي اتخذتها منذ يوليو 2019.