بورصة مسقط توقع على ثلاث مذكرات لتعزيز التعاون في مجالات الحكومة الثلاثية

مؤشر الثلاثاء ٢٠/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٠:٠٧ ص
بورصة مسقط توقع على ثلاث مذكرات لتعزيز التعاون في مجالات الحكومة الثلاثية
جانب من توقيع المذكرات

العمانية - الشبيبة

وقعت بورصة مسقط اليوم على ثلاث مذكرات تفاهم مع عدد من الجهات الحكومية بهدف تعزيز التعاون بينها وبين والمؤسسات ذات العلاقة في مجالات الحوكمة الثلاثية (البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات).

وجاءت مذكرة التفاهم الأولى بين بورصة مسقط ووزارة التنمية الاجتماعية بهدف وضع الأسس للتعاون والتنسيق المتكامل بين الطرفين لتبادل البيانات والمعلومات والخبرات في المجال الاجتماعي ضمن مجالات الحوكمة الثلاثية من خلال تبني آليات حوكمة مستدامة اجتماعيًّا.

بينما هدفت مذكرة التفاهم الثانية مع هيئة البيئة إلى تعزيز التعاون والتنسيق المتكامل بين الطرفين لتبادل البيانات والمعلومات والخبرات في مجالات الحوكمة الثلاثية المختصة بالمجال البيئي.

وجاءت مذكرة التفاهم الثالثة مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بهدف التباحث والتعاون حول آلية إعداد القوانين والتشريعات المتعلقة في مجالات الحوكمة الثلاثية والتعاون بين الطرفين لنشر الوعي بين الشركات بأهمية الإفصاح عن الحوكمة الثلاثية وفاعليته على الاستثمار المستدام.

وقع على المذكرات نيابة عن بورصة مسقط هيثم بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للبورصة، بينما وقع عليها عن وزارة التنمية الاجتماعية سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، ووقع عليها عن هيئة البيئة الدكتور أحمد بن عبدالله الصيعري مستشار رئيس هيئة البيئة للشؤون البيئية، أما عن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار فقد وقع عليها مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وعلى هامش توقيع المذكرات نظمت بورصة مسقط حلقة عمل بعنوان "مبادئ الحوكمة الثلاثية والاستدامة" ركّزت على الجدوى من تطبيق الشركات لمعايير الحوكمة الثلاثية وعلاقتها في تطوير دور مسؤول علاقات المستثمرين.

كما تم استعراض تجارب كل من شركة أومنفيست وبنك نزوى والوطنية للتمويل في توظيف مبادئ الحوكمة الثلاثية والاستدامة.

يذكر أن التوقيع على مذكرات التفاهم يأتي استكمالًا لانضمام بورصة مسقط لمبادرة الأمم المتحدة لأسواق المال المستدامة التي تهدف إلى تشجيع البورصات بالتعاون مع المستثمرين ومنظمي سوق رأس المال والشركات لتبني معايير التنمية المستدامة.

وتعنى المبادرة بالاهتمام بقضايا التنمية المستدامة التي تركز على الحفاظ على البيئة ودعم دور المسؤولية الاجتماعية والحوكمة التي تم تطويرها لتكون ضمن العوامل الرئيسة لقياس الاستدامة في الشركات والأعمال التجارية.

وكانت بورصة مسقط قد وضعت الحوكمة الثلاثية والتنوع والإدماج ضمن أولويات خطتها الاستراتيجية لاستثمار مستدام للشركات المدرجة في البورصة ، حيث يأتي تبنيها لهذه المبادرة انسجامًا مع مساعيها وجهودها في اتباع أفضل المعايير والممارسات العالمية وترسيخ ثقة المستثمرين للارتقاء بأسواق رأس المال.