الخميس المقبل.. سلطنة عُمان على موعد مع الانقلاب الشتوي

بلادنا الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٣:٤٤ م
الخميس المقبل.. سلطنة عُمان على موعد مع الانقلاب الشتوي

مسقط - الشبيبة 

 تشهد سلطنة عُمان الخميس المقبل ظاهرة الانقلاب الشتوي الذي يوافق أول أيام فصل الشتاء فلكيًّا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث تبدأ الظاهرة عند الساعة 1:48 مساءً بتوقيت السلطنة ويكون بذلك الأطول ليلًا والأقصر نهارًا من أيام السنة الأخرى.

وحول هذه الظاهرة قالت ريان بنت سعيد الرويشدية عضوة الجمعية الفلكية العُمانية في تصريح لوكالة الأنباء العمانية: إن نهار يوم الخميس يتميز بأنه أقصر نهار، وليله أطول ليل حيث ستُشرق الشمس في مسقط الساعة 06:44 صباحًا وتغرب الساعة 05:25 مساء بتوقيت السلطنة، حيث سيبلغ طول النهار 10 ساعات و41 دقيقة. وهو أول أيام فصل الشتاء الذي سيستمر 88 يومًا و23 ساعة و36 دقيقة.

وأوضحت أن الانقلاب الشتوي حدث فلكي يتم بسبب ميلان محور الأرض وحركتها في مدارها حول الشمس، ولأن الأرض أثناء دورانها حول الشمس ليست عمودية وإنما مائلة بمقدار 23 درجة ونصف الدرجة، فالنصف الشمالي والنصف الجنوبي من الأرض يتبادلان الأماكن في استقبال ضوء الشمس وليست المسافة التي تفصلها الأرض عن الشمس هي السبب، لذلك من الأخطاء الشائعة القول إن الصيف والشتاء ينشآن كنتيجةٍ لقرب أو بعد الأرض من الشمس.

وأضافت: خلال هذه الظاهرة تصل الشمس إلى أقصى نقطة جنوب السماء ويكون القطب الشمالي مائلًا بعيدًا عن الشمس في موعد الانقلاب الشتوي ولذلك ليست كل الأماكن حول الأرض لها شروق وغروب للشمس في يوم الانقلاب الشتوي كما هو الحال في شمال الدائرة القطبية؛ لأن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم في حين أن الدائرة القطبية الجنوبية لن يُرصد فيها شروق أو غروب للشمس أيضًا بسبب أن الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم وهي ظاهرة تعرف بشمس منتصف الليل.

وأشارت إلى أن شروق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي ومسار الشمس الظاهري المنخفض يميز الانقلاب الشتوي وأيضًا مما يلاحظ أن تكون ظلال الأشياء في أقصى طول لها خلال السنة. قائلة: إن هذه الظاهرة تأتي بعد ظاهرة الاعتدال الخريفي الذي حدث خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث استمرت حركة الشمس الظاهرية تدريجيًّا باتجاه الجنوب بعد تعامدها على خط الاستواء في يوم الاعتدال الخريفي، وصار طول النهار يقصر تدريجيًّا على نصف الكرة الشمالي وهذا التدرج سيصل إلى ذروته عند أقصر نهار وأطول ليل في يوم ظاهرة الانقلاب الشتوي، فيما يحدث العكس في ذات اليوم على النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

واختتمت: للأرض حركتان؛ الأولى حول محورها من الغرب إلى الشرق مرة كل 24 ساعة تقريبًا وينتج عنها تعاقب الليل والنهار، والثانية حركتها في مدارها حول الشمس مرة كل 365.25 يوم تقريبًا، وينتج عنها تعاقب الفصول الفلكية الأربعة.

الجدير بالذكر أن في الانقلاب الشتوي سيلاحظ ظاهريًّا وكأن الشمس تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة أيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة حركة الأرض في مدارها حول الشمس وتستمر على ذلك عدة أيام ثم تبدأ ساعات النهار في الزيادة حتى تتساوى مع الليل بحدوث الاعتدال الربيعي الذي سيحدث في 21 مارس 2023.