بـ 11 مليون ريال.. تدشين محطة تزويد السفن بالوقود البحري بالدقم

مؤشر الأحد ١٨/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٢:٤٨ م
بـ 11 مليون ريال.. تدشين محطة تزويد السفن بالوقود البحري بالدقم

الشبيبة - العمانية 

دُشنت اليوم محطة تزويد السفن بالوقود "أومكو لوقود السفن"؛ لتشكّل ذراع الوقود البحري لشركة النفط العُمانية للتسويق في ميناء الدقم بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بتكلفة قدرها 11 مليون ريال عُماني، وذلك ضمن المشروعات التي أعلن جهاز الاستثمار العُماني عن افتتاحها تزامنًا مع العيد الوطني الـ 52 المجيد.

رعى حفل التدشين الذي أقيم بمسقط سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، وقال: إن المشروع يعتبر من المرافق المهمة لميناء الدقم الذي اكتملت كل مرافقه التشغيلية سواء التجارية أم الخدمية أم غيرها؛ المتمثلة في التزويد بالوقود وصيانة السفن وتصاريحها وعمليات الإنزال والتصدير وخدمات السفن العابرة وتزويدها بالوقود وغيرها من الاحتياجات.

وقال هلال بن علي الخروصي رئيس مجلس إدارة شركة النفط العُمانية للتسويق إن مشروع "أومكو لوقود السفن" في ميناء الدقم سيساهم في تعزيز مكانة سلطنة عُمان كمركز عالمي للشحن والخدمات اللوجستية بما يتماشى مع الأهداف المرسومة في رؤية عُمان 2040، كما أن تشغيل هذه المحطة بكامل سعتها سيدفع عجلة نمو وتنويع الاقتصاد الوطني ويعظم من ثمار الموقع الاستراتيجي لميناء الدقم بالقرب من أبرز طرق التجارة العالمية.

من جانبه، قال طارق الجنيدي الرئيس التنفيذي لشركة النفط العُمانية للتسويق إن تدشين "أومكو لوقود السفن" وما يرتبط بها من خدمات يتماشى مع استراتيجيتها طويلة الأمد الرامية إلى تعزيز نمو القطاعات المختلفة في سلطنة عُمان مثل الشحن والخدمات اللوجستية والطاقة والبنية الأساسية.

ومن المتوقع أن تلبي محطة ميناء الدقم الجديدة الطلب المتزايد على الوقود البحري عالي الجودة وفق أعلى مواصفات وقود السفن بمعايير ايزو 8217 العالمية، بما في ذلك زيت الوقود منخفض الكبريت، وزيت الغاز البحري وزيت الوقود عالي الكبريت وأنواع الوقود منخفض الكبريت التي تتماشى مع أهداف معايير المنظمة البحرية الدولية للحدّ من البصمة الكربونية.

وسيتم توفير الوقود البحري للسفن من خلال ناقلة وقود مقرها الميناء أو عبر الشاحنات البرية، مع وجود مستودع يوفر زيت الوقود منخفض الكبريت بنسبة 0.5 بالمائة، وزيت الغاز البحري بمعدل ضخ يصل إلى ألف متر مكعب/ساعة.