96 % نسبة الإنجاز الكلي بمشروع مصفاة الدقم ..وهذه التفاصيل

مؤشر السبت ١٧/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٣:٣٩ م
96 % نسبة الإنجاز الكلي بمشروع مصفاة الدقم ..وهذه التفاصيل

الشبيبة - العمانية 

بلغت الأعمال الإنشائية في مصفاة الدقم مراحل متقدمة من الإنجاز إلى جانب تدشين برامج تحقيق الجاهزية التشغيلية حيث بلغت نسبة الإنجاز الكلي 96 بالمائة حتى نهاية شهر نوفمبر 2022.

ويعد مشروع مصفاة الدقم واحدًا من المشروعات الكبرى التي تنفذ في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وهي بمثابة خط الانطلاق لخطة تحويل الدقم إلى أحد أضخم المراكز الصناعية والاقتصادية في المنطقة.

كما تعد المصفاة أحد أبرز روافد التنمية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بما توفره من فرص وظيفية مباشرة وغير مباشرة وفرص تنموية وتطويرية لمشروعات لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بالمصفاة.

ويعد مشروع مصفاة الدقم مشروعًا مشتركًا بين مجموعة أوكيو وشركة البترول الكويتية العالمية ويقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تتميز بموقعها الاستراتيجي وهذه ميزة تنافسية بسبب وقوعه على مسار خطوط الشحن البحري الدولية على المحيط الهندي وبحر العرب، ومن شأنه ذلك أن يسهّل أنشطة النقل البحرية من المنطقة وإليها.

ويشتمل المشروع على ثلاث حزم رئيسة، تتضمن الحزمة الأولى وحدات المعالجة الرئيسة بالمصفاة، فيما تشمل الحزمة الثانية المرافق والخدمات، أما الحزمة الثالثة فتشتمل على ثلاث حزم فرعية وهي منشآت التخزين والتصدير للمواد البترولية السائلة والسائبة الواقعة بميناء الدقم ومنشآت تخزين النفط الخام في رأس مركز وخط أنبوب نقل النفط الخام من رأس مركز إلى مصفاة الدقم بطول 81 كيلومترًا.

وتشتمل مصفاة الدقم على 10 وحدات معالجة رئيسة قادرة على إنتاج الديزل ووقود الطائرات والناقثا و غاز البترول المسال والكبريت والفحم البترولي، وتعد أول مصفاة خليجية تعتمد على النفط الخام المستورد في عملياتها وأكبر مشروع استثماري بين دولتين خليجيتين في قطاع المصافي و البتروكيماويات وتقوم رؤية مصفاة الدقم على أن تصبح شركة تكرير عالمية المستوى وملتزمة بتوفير منتجات نفطية فائقة الجودة للعملاء في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يعزز النمو الاقتصادي في منطقة الدقم والمكانة التكريرية لسلطنة عُمان لتتجاوز 500 ألف برميل يوميا من المنتجات المكررة عند بدء عمليات مصفات الدقم التي تبلغ طاقتها 230 ألف برميل يوميا وقادرة على التعامل مع مختلف أنواع النفط الخام بما في ذلك الخام العُماني والكويتي.

يذكر أن قيمة عقود توريد السلع والخدمات المحلية التي تم إسنادها للشركات المحلية قد بلغت قرابة 1.7 مليار دولار أمريكي منها 166 مليون دولار أمريكي لعقود السلع المصنعة في سلطنة عُمان بالإضافة إلى إسناد أكثر من 398 مليون دولار أمريكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة منها 36 مليون دولار أمريكي للمؤسسات المسجلة في محافظة الوسطى.

وقد أسهم المشروع في تقديم العديد من الفرص التدريبية المقرونة بالتشغيل والتطوير على حد سواء، وتقديم حوالي 114 منحة دراسية لخريجي شهادة الدبلوم العام منها 10 منح دولية، وتنفيذ العديد من برامج ومبادرات الاستثمار الاجتماعي ضمن محاور الشركة المتمثلة في البيئة وتعزيز الازدهار الاقتصادي والتعليم والصحة وتمثلت في قيام العديد من البرامج التي استهدفت طلبة المدارس والمرأة والشباب ورواد الأعمال منها برنامج علوم المصفاة الذي يهدف إلى زيادة شغف الطلبة بمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ورفع وعيهم بالمهن والأعمال المرتبطة بعمليات المصفاة.