مدير ميناء الصيد البحري بالدقم لـ«الشبيبة»: الميناء سيستقطب شركات صيد الأسماك العالمية

مؤشر الجمعة ١٦/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٥:٣٥ م
مدير ميناء الصيد البحري بالدقم لـ«الشبيبة»: الميناء سيستقطب شركات صيد الأسماك العالمية
المهندس سعيد بن سالم الهنــائي

خاص – الشبيبة

قال المهندس سعيد بن سالم الهنــائي، مدير ميناء الصيد البحري بالدقم :" إن اتفاقية حق الانتفاع التي تم توقيعها أمس الخميس تهدف إلى الانتفاع بأراضي ميناء الصيد البحري وتطوير وتنفيذ مرافق تجارية بمساحة 300 ألف متر مربع".

وأضاف في تصريحات خاصة لموقع "الشبيبة":"سيتم استغلال الميناء لخدمة الأغراض والأنشطة السمكية والتجارية المرتبطة بها، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتطوير وتشغيل الميناء لاستقطاب الاستثمارات المحلية والدولية في قطاع الثروه السمكية".

وتابع :" يعد ميناء الصيد بالدقم أكبر ميناء للصيد التجاري في سلطنة عمان حيث تبلغ مساحته 7.5 كم مربع تقريباً، بهدف تمكينه من استقبال أكبر سفن الصيد التجارية الدولية تم وبعمق غاطس الى 10 أمتار، ويتألف من كاسري أمواج بطول 3.3 كم، ورصيف ثابت بطول 1.3 كم، ومزود بـ 6 مراسٍ عائمة ورصيف خاص لقوارب شرطة خفر السواحل".

وأكد الهنائي: "يعتبر ميناء الصيد البحري ومنطقة الصناعات السمكية إحدى المحركات الاقتصادية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ، والتي ستلعب دوراً في استقطاب الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال صيد الأسماك والصناعات السمكية المرتبطة بها، كما تسعى الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة لأن يكون ميناء الصيد البحري بالدقم ميناء يستهدف مشاريع الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة".

وحول جعل الميناء مشروعًا أخضرًا صديق للبيئة ، أوضح الهنائي قائلا : "سيكون ذلك من خلال إعادة تدوير مخلفات وبقايا الأسماك لإنتاج مواد قابلة للاستخدام، واستخدام الطاقة الشمسية في توفير الطاقة الكهربائية، واستخدام معدات كهربائية للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وإعادة تدوير أدوات ومعدات تجهيز الأسماك ، إضافة إلى إنشاء محطة معالجة لمياه الصرف الصحي ، وتوفير الإمكانات والمعدات اللازمة للحد من التلوث الزيتي الناتج من قوارب وسفن الصيد ، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في المرافق الخاصة بسوق الأسماك وتجهيزها لتقليل المعدات والإنبعاثات الكربونية".

الجدير بالذكر ، إن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ، وقعت أمس الخميس ، على اتفاقية حق الانتفاع بميناء الصيد البحري مع شركة مرسى الدقم للاستثمار.