قريبًا.. سلطنة عُمان مركز جذب إقليمي لمراكز البيانات والخدمات السحابية

مؤشر الأربعاء ١٤/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٥:٢٤ م
قريبًا.. سلطنة عُمان مركز جذب إقليمي لمراكز البيانات والخدمات السحابية
شركة "أمازون ويب سيرفيسز" الأمريكية

العمانية - الشبيبة

وقّعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم، مذكرة تفاهم مع شركة "أمازون ويب سيرفيسز" الأمريكية؛ لإطلاق منطقة محلية لتوفر الخدمات السحابية واستضافة البيانات محليًّا في سلطنة عُمان.

كما وقّعت الشركة العُمانية للاتصالات "عمانتل" مذكرة تفاهم مع "أمازون ويب سيرفيسز" لتعزيز جهودها لتوفير الحلول المبتكرة لمشتركيها.

وقال معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات: إنه بموجب هذا التعاون؛ ستكون سلطنة عُمان أول دولة في الشرق الأوسط يوجد فيها مركز بيانات "أمازون ويب سيرفسز" بتقنية المنطقة المحلية، بعد نجاح هذه التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ مما يؤهل سلطنة عُمان لتكون مركز جذب إقليمي لمراكز البيانات والخدمات السحابية، وحلقة وصل بين آسيا والشرق الأوسط من ناحية، وأفريقيا وأوروبا من ناحية أخرى.

وأضاف معاليه أن الوزارة تهدف من التعاون مع شركة "أمازون ويب سيرفسز"، إلى جلب الاستثمار الأجنبي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، لاسيما في مراكز البيانات وخدمات استضافة ومعالجة البيانات والخدمات السحابية.

وأوضح معاليه أن هذا التعاون سيعزز تحقيق أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي؛ حيث تعد شركة "أمازون ويب سيرفيسز" واحدة من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في خدمات الاستضافة السحابية.

وأشار معاليه إلى أن هناك فرصًا اقتصادية كبيرة عبر هذا التعاون مع شركة "أمازون ويب سيرفيسز"، أهمها تعزيز الاستفادة من الكابلات البحرية المتعددة لنقل البيانات بين مراكز البيانات العالمية، وبالتالي خدمة زبائن ومؤسسات داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وبيّن معاليه أن هذا التعاون سيسهم في توطين التقنيات المتقدمة بالسوق المحلي، وبناء قدرات عُمانية متخصصة في تقنيات أمازون للخدمات السحابية، وإيجاد فرص أعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة سواء بالعمل المباشر مع الشركة، أو تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للمستفيدين من الخدمات السحابية على المستوى المحلي والخارجي.

وقد وقّع مذكرة التفاهم من جانب وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل الوزارة للاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقّعها من جانب شركة "أمازون ويب سيرفيسز" فويتشيك باجدا مدير القطاع العام في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى الشركة، ومن جانب "عمانتل" وقّعها طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي للشركة.

وأكد سعادة وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، أن المذكرة ستعزز البنية الأساسية التي تتمتع بها سلطنة عُمان وامتداد الكابلات البحرية، ومنظومة مشاريع الاقتصاد الرقمي والتحول الرقمي؛ ما سيعزز مكانة سلطنة عُمان كمركز دولي لمراكز البيانات لاستضافة ومعالجة البيانات وتقديم الخدمات السحابية في الشرق الأوسط.

وأضاف سعادته أن المنطقة المحلية ستعمل لتوفر خدمات "أمازون ويب سيرفيسز" في سلطنة عُمان وتمكين العملاء المحليين من تخزين بياناتهم محليًّا والاستفادة من سرعة المعالجة والاستجابة؛ ما يسهم في زيادة وصول الشركات المحلية إلى التقنيات المتقدمة والاستفادة من المجموعة الكاملة من الخدمات السحابية كالتحليلات والذكاء الاصطناعي وتطبيقات الحوسبة السحابية والتعلم الآلي والتطبيقات وخدمات التخزين وغيرها، بما يمكنها من زيادة وتيرة الابتكار في أعمال تلك الشركات.

وأعرب سعادته عن أمله من خلال هذه الاستثمارات في تحقيق أهداف البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي القائم على تسريع التحول الرقمي في القطاعات الأساسية والاقتصادية المختلفة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة "عمانتل": إن المذكرة التي وقّعتها الشركة تعتبر خطوة مهمة للإسهام في تحقيق أهداف التحول الرقمي لمشتركي "عمانتل" التجاريين في سلطنة عُمان. موضحًا أن إطلاق مركز بيانات أمازون بالنطاق المحلي سيمكن الشركة من تعزيز عروضها للخدمات السحابية للشركات، بما فيها تلك المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

من جهته أوضح مدير القطاع العام في الشرق الأوسط وأفريقيا لدى "أمازون ويب سيرفيسز"، أن الشركة ستعمل على تزويد المؤسسات في القطاعين العام والخاص بسلطنة عُمان ببنية أساسية سحابية متقدمة، إضافة إلى مجموعة متنوعة وشاملة من الأدوات والحلول وخدمات الحوسبة والتخزين واستضافة البيانات.