انطلاق 'منتدى عُمان الأول لإدارة التغيير'.. ووكيل العمل يلقي كلمة

مؤشر الثلاثاء ١٣/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٥:٥١ م
انطلاق 'منتدى عُمان الأول لإدارة التغيير'.. ووكيل العمل يلقي كلمة
من المنتدى

العُمانية- الشبيبة 

نظمت وزارة العمل اليوم "منتدى عُمان الأول لإدارة التغيير" الذي يهدف إلى إحداث تأثير إيجابي في ظل مختلف التغيرات الداخلية والخارجية المستمرة ويعود بالنفع على المؤسسة والعاملين بها والمستفيدين منها، وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

رعى افتتاح أعمال المنتدى معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040

وقال سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية في كلمة له إن إدارة التغيير تعرف بأنها “تغيير موجه ومقصود يسعى لتحقيق التكيف البيئي الداخلي والخارجي بما يضمن الانتقال إلى حالة تنظيمية وإدارية أكثر قدرة على حل المشكلات” لتصبح المؤسسة أكثر كفاءة وفاعلية في أدائها وفي تحقيق أهدافها.

وأضاف سعادته أن هناك ثلاثة أنواع للتغيير، النوع الأول: تغيير اضطراري ويكون نتيجة وقوع المؤسسة في أزمة والنوع الثاني التغيير التفاعلي وتقوم به المؤسسة لوجود تحديات تعيق عملها، أما النوع الثالث ويتطلب إطلاقه وعي كبير من القيادة فهو التغيير الاستشرافي التنبؤي، ويتميز بأنه قادر على تجنيب المؤسسة المرور بأوقات صعبة لقدرته على استشراف المستقبل والتحضير الجيد له.

من جانبها أوضحت غادة بنت محمد اليوسف المديرة التنفيذية للتواصل والاستدامة بمجموعة نماء أن المنتدى يأتي لتسليط الضوء على إدارة التغيير والذي بلا شك أصبح أهم أساسيات التحول المؤسسي والفردي والسبيل إلى نجاحها وتجويد خدماتها.

وأوضحت أن التغيير والتطوير المؤسسي يسهم في ضمان تحقيق الاستراتيجيات التنموية والتكيف مع متطلبات المستقبل خاصة في ظل المتغيرات والتطورات التي تشهدها المجالات التكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها من المجالات التنموية.

وقالت إن مجموعة نماء وضعت منهجية متكاملة لإدارة التغيير وعملت على تنفيذ التوجيهات الحكومية لإعادة هيكلة شركات توزيع وتزويد الكهرباء بالإضافة إلى العديد من المشروعات الاستراتيجية في قطاعات التوليد والنقل بهدف زيادة جاهزية نماء لمستقبل القطاع الخدمي في سلطنة عُمان.

وأضافت أن التجارب أكسبت المجموعة خبرة عالية في مجال إدارة التغيير مستخدمةً أبرز المنهجيات العالمية من أجل ممارسة العمليات الإدارية بكفاءة وفاعلية وصولًا إلى الهدف المنشود وتطوير قدراتها البشرية وإيجاد علاقات متوازنة وفاعلة داخليًّا ضمن إطار المؤسسة وخارجيًّا مع المجتمع.

واشتمل المنتدى على تقديم ستة أوراق عمل جاءت بعنوان: تجربة مجموعة نماء في إدارة التغيير وورقة بعنوان: البرنامج الوطني منظومة الابتكار وإدارة التغيير، وورقة بعنوان: الارتقاء في التغيير، وورقة بعنوان: تمكين التقنيات من التغييرات بالإضافة إلى ورقة بعنوان: إدارة التغيير وأثره في نجاح برنامج التحول الرقمي الحكومي.