خلال العام الفائت.. تحليل 1239 عينة أغذية ومياه بمختبر البريمي

بلادنا الجمعة ١٥/يناير/٢٠١٦ ٠١:١٥ ص
خلال العام الفائت..
تحليل 1239 عينة أغذية ومياه بمختبر البريمي

البريمي - ش

بلغ عدد عينات الأغذية التي تم تحليلها في مختبر البريمي خلال العام الفائت (519) عينة مقارنة مع (383) عينة خلال عام 2014م، كما تم تحليل (720) عينة مياه خلال عام 2015م مقارنة مع (616) عينة خلال عام 2014.
وقام المختبر بعدة دراسات أهمها (دراسة المحتوى الميكروبي للمطاعم بولايات المحافظة)، بالإضافة إلى دراسة أخرى عن (الكشف عن أعداد السالمونيلا في الدواجن). ويستقبل المختبر طلبة وطالبات الكليات والمدارس في زيارات علمية تهدف إلى رفع مستوى الوعي لديهم عن دور المختبر في خدمة المجتمع وتعريفهم بكيفية تحليل عينات الأغذية والمياه، كما يستقبل المختبر طلبة المرحلة الجامعية لتدريبهم عمليا في المجالات ذات الصلة بعمل المختبر.
أنشئ مختبر البريمي عام 2004م ليخدم بلديات محافظة البريمي (البريمي - محضة - السنينة) حيث يعمل المختبر على تحليل عينات الأغذية والمياه ميكروبيولوجيا فقط أما التحاليل الكيميائية فترسل لمركز مختبرات الأغذية والمياه بمحافظة مسقط.
ويحتوي المختبر على عدد من الأجهزة الدقيقة التي تقوم بقياس الملوثات الميكروبية من أجل ضمان جودة التحاليل بالمختبر ويتم تطبيق معايير الجودة لطرق سحب وحفظ وتحليل العينات، كما يتم معايرة الأجهزة المستخدمة للتحليل بشكل دوري.
ويستقبل المختبر العينات المراد فحصها عن طريق المختصين ببلديات المحافظة وفقاً لبرنامج عمل محدد مسبقاً أو في حالة ورود شكاوى على الأغذية أو المياه ويتم سحب هذه العينات طبقاً لاشتراطات معينة عن طريق موظفين مؤهلين لذلك.