بالحبر السري.. عجائب مونديال قطر..!!

مقالات رأي و تحليلات الأربعاء ٠٧/ديسمبر/٢٠٢٢ ٠٩:٤٩ ص
بالحبر السري.. عجائب مونديال قطر..!!

بقلم: سالم الحبسي

واصلت نسخة كأس العالم في قطر تحطيم الأرقام القياسية بعد انتهاء دور المجموعات فقد حققت البطولة أعلى معدل حضور جماهيري فيما دخل منتخب المغرب التاريخ بتصدره لمجموعته..وتأهلت ثلاثة منتخبات تمثل قارة آسيا في ثمن النهائي للمرة الأولى.

دوري المجموعات الذي شهد العديد من الأحداث منها خروج الكبار التي كانت على قائمة المرشحين للفوز بلقب كأس العالم منتخبات ( المانيا والمكسيك وبلجيكا والدنمارك) بعد أن وقعت في كماشة الفرق المغموره فكان منتخب اليابان اكثر منتخب يصطاد المنتخبات الكبيرة في هذه النسخة فاز على ألمانيا في الجولة الاولى وفاز على أسبانيا في الجولة الأخيرة.

منتخب اليابان الذي تأهل من مجموعة التصفيات الاسيوية كانت بدايته مهزوزه فخسر من منتخب عمان قبل وخسر من منتخب السعوديه قبل أن يستدرك ويقف على أقدامه من جديد .. أمسى في المونديال من أكثر المنتخبات تحقيقا لنتائج ملفته رغم ان البعض كان يرى فيه منتخب يعيش مرحلة الشيخوخة.. ومازال الرؤية الكروية تتحقق على أرض الواقع حيث وضعت هدفها الفوز باللقب في عام ٢٠٥٠

وسجل مونديال قطر العديد من العجائب في النتائج ففي مجموعة الرابعة منتخب فرنسا هزمت استراليا واستراليا هزمت تونس فيما نجحت تونس أن تهزم فرنسا حامل اللقب ،كذلك المجموعة الاولى شهدت عجائب كروية فتمكن المنتخب السعودي أن تهزم منتخب الارجنتين فيما عادت الارجنتين لتهزم المكسيك قبل أن يحقق المكسيك فوزه على السعودية..!!

ومن عجائب هذا المونديال بأن منتخب اليابان هزمت المانيا فيما تمكنت المانيا ان تهزم كوستاريكا..قبل أن يعود منتخب كوستاريكا ويهزم اليابان..فيما نجح منتخب البرتغال ان تهزم منتخب غانا فيما فازت غانا على كوريا وهي نفسها كوريا هزمت البرتغال..!!

والسؤال الذي يطرح نفسه ..هل سيكون طريق المنتخبات الكبيرة والمرشحة سالكا الى دور الثمانية وهل ستنتهي مغامرات منتخبات آسيا وافريقيا في مونديال قطر ٢٠٢٢..؟؟

أم سيشهد مونديال قطر استمرار سقوط الكبار كما سقط المانيا وبلجيكا والمكسيك والاورغواي والدنمارك..؟

ففي الدور الستة عشر حتى اللحظة لم تشهد أي مفاجآت فقد تمكن منتخب هولندا من انهاء مغامرات اولاد العم سام بفوز سلس وبنتيجة مريحة (١/٣) في مباراة متواضعة كان واضحا فيها فارق الخبرة الذي يميل لكفة منتخب الطواحين الذين كسبوا اللقاء بأقل مجهود.. فيما انهى منتخب الارجنتين مغامرة منتخب الكنغر الاسترالي الذي سجل مفاجأة بتأهله الى الدور الثاني وخرج كالحمل الوديع من أمام ميسي ورفاقه الذي تلاعبوا بهم..!!

يرى النقاد بأن منتخبي الارجنتين والبرازيل طريقهم سلس وسالك قبل المواجهة المرتقبة في دور قبل النهائي .. فيما ستكون مواجهات مبكره بين منتخب فرنسا حامل اللقب مع منتخب انجلترا ومواجهة مبكره بين منتخب البرتغال ومنتخب اسبانيا فهل تتحقق التوقعات ام لمونديال قطر كلام أخر..؟؟