بدء أعمال عيادات حلحلة مشروعات قطاع الصناعات التحويلية

مؤشر الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٢:٥٢ م
بدء أعمال عيادات حلحلة مشروعات قطاع الصناعات التحويلية

الشبيبة - العمانية 

بدأت اليوم أعمال عيادات حلحلة مشروعات قطاع الصناعات التحويلية التي تنفذها وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع رؤية عُمان 2040 وأكاديمية الابتكار الصناعي بفندق انتر سيتي الخوير وتستمر خمسة أيام.

وتتطرق العيادات إلى ثلاثة محاور أساسية محور البنى الأساسية والخدمات العامة، ومحور القوانين والتشريعات، ومحور الاستثمار والتمويل بمشاركة أكثر من 60 شخصا يمثلّون عددًا من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة المباشرة بالمحاور التي ستتطرق لها أعمال العيادة.

وأكد المهندس سامي الساحب مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار على أهمية تنفيذ هذه العيادات ودورها المحوري الذي يمكن أن تلعبه في حلحلة التحديات المرتبطة بمشروعات قطاع الصناعات التحويلية، لاسيما أن جميع المشاركين يمثلون الجهات الحكومية والخاصة التي يمكن أن تقترح وتضع الحلول المناسبة التي يتم التوافق عليها.

وأضاف أن العيادات تهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف تتمثل في الاطّلاع على كل نتائج المختبرات التي نُفّذت في مختلف القطاعات ذات العلاقة بالقطاع الصناعي وتحليل ودراسة وتصنيف التحديات المرتبطة بالمشروعات والفرص الاستثمارية التي تم الخروج بها من المختبرات السابقة كما ستعمل على إيجاد حلول عملية قابلة بالتعاون مع الجهات المعنية لكل المشروعات والفرص الاستثمارية لتأمين الموافقات والتراخيص التي تتطلبها المشروعات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

من جهته ذكر عبد العزيز بن أحمد القاسمي من دائرة التنمية الصناعية بالمديرية العامة للصناعة أن هذه العيادات تأتي لمواصلة الجهود التي بذلت في ٢٠٢١ لدراسة التحديات التي يواجهها القطاع الصناعي بمختلف أنشطته مشيرا إلى أن هذه العيادات ستخرج بحلول وتوصيات قابلة للتنفيذ من مختلف الجهات الحكومية.

وأشار إلى أن أبرز التحديات التي ستتم حلحلتها بقطاع الصناعات التحويلية تتمثل في إعطاء الأولوية للمنتج الوطني وتحديات الضرائب والتشريعات والقوانين.