آرا للبترول تنزانيا المحدودة توقع اتفافية لتقاسم إنتاج حقل روفوما

مؤشر الأحد ٠٤/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٠:٢٩ ص
آرا للبترول تنزانيا المحدودة توقع اتفافية لتقاسم إنتاج حقل روفوما

مسقط - الشبيبة 

أعلنت شركة آرا للبترول تنزانيا المحدودة، إحدى الشركات التابعة لمؤسسة الزبير، والمشغلة للحقول في منطقة امتياز روفوما للنفط والغاز في جمهورية تنزانيا الاتحادية عن توقيعها اتفاقية لتقاسم إنتاج حقل روفوما للغاز الطبيعي، وذلك خلال حفل أقيم في منطقة دار السلام في تنزانيا بتاريخ 25 نوفمبر الجاري وبحضور معالي جانوري ماكامبا وزير الطاقة التنزاني.

هذا وتمتلك شركة آرا للبترول تنزانيا المحدودة الحصة الكبرى والتي تبلغ 75% في منطقة امتياز روفوما في تنزانيا. وكانت الشركة قد تأسست في عام 2018 بهدف تسريع تطوير منطقة نتوريا، حيث اكتسبت العمليات زخما كبيرا في عام 2021 مع اكتساب الشركة اهتماما عمليا من شركة موارد نيتوريا المحدودة.

وحول هذه الاتفاقية صرح معالي جانوري ماكامبا وزير الطاقة التنزاني : ترتبط تنزانيا وسلطنة عُمان بعلاقات تاريخية راسخة، وإن توقيع هذه الاتفاقيات اليوم يساهم في تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين". مضيفاً:"مع هذا الاتفاق تنهي حكومة تنزانيا اثني عشر عامًا من الصمت، وهذه الخطوة سوف تساهم في توفير الثقة للمستثمرين مع رسالة واضحة للجميع بأن عمليات التنقيب عن النفط والغاز في تنزانيا قد بدأت من جديد".

من جانبه تحدث سلطان الغيثي الرئيس التنفيذي لآرا للبترول قائلاً: " إننا سعداء في المضي قدما في تنويع محفظتنا الاستثمارية، كما أن هذه الاتفاقية تدل على إلتزامنا المستمر بتعزيز تواجدنا في دول شرق أفريقيا التي تواجه طلبا كبيرا على الطاقة، ونحن سعداء بأن نكون من المساهمين في قصة التطور التي تشهدها هذه المنطقة من العالم".

تكتسب اتفاقية تقاسم إنتاج حقل روفوما للغاز أهمية خاصة مع تزايد اعتماد تنزانيا على محطات توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز، بعد مواسم طويلة من الجفاف ساهمت بشكل كبير في انخفاض مستويات المياه في الأنهار والذي أدى بدوره إلى تراجع في توليد الطاقة الكهرومائية في تنزانيا.

بدأت شركة آرا للبترول تنزانيا المحدودة عمليات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد في منطقة الامتياز التي تمتد على مساحة 338 كيلومتراً مربعاً مع حفر بئر استكشافية واحدة في وقت سابق من عام 2022، حيث أكدت النتائج وجود 1.6 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز في حقل نتوريا.