سلطنة عُمان تطالب إسرائيل بالتوقف الفوري عن ممارساتها الاستيطانية

بلادنا الخميس ٠١/ديسمبر/٢٠٢٢ ٠٩:٤٣ ص
سلطنة عُمان تطالب إسرائيل بالتوقف الفوري عن ممارساتها الاستيطانية
صاحب السمو السيد حارب بن نمير آل سعيد

العُمانية - الشبيبة 

أكدت سلطنة عُمان على موقفها الثابت تجاه القضية الفلسطينية ودعمها القوي لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفق مبادرة السلام العربية والقرارات والمرجعيات الدولية ذات الصلة وحل إقامة الدولتين.

وقالت سلطنة عُمان في كلمتها أمام الجمعية العامة في دورتها الـ77 في إطار مناقشة بند قضية فلسطين التي ألقاها صاحب السمو السيد حارب بن نمير آل سعيد إن الممارسات التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والضفة الغربية وقطاع غزة، مبعث قلق لدى المجتمع الدولي، حيث إنها ممارسات غير قانونية تتعارض مع أحكام القانون الدولي.. داعية المجتمع الدولي إلى إلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بضرورة احترام قواعد القانون الدولي، وتذكيرها بمسؤولياتها بعدم تعريض حياة الشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة لمثل هكذا ممارسات.

كما دعت سلطنة عُمان المجتمع الدولي إلى النظر بإيجابية في النداءات المتكررة المطالبة بتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني الرازح تحت وطاة الاحتلال.

ولفتت إلى أن عدم قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته يشجع إسرائيل على المزيد من التطرف وسياسات التنكيل ضد الشعب الفلسطيني الذي لا يزال صامدًا حتى ينال حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف أسوة بالشعوب الأخرى.. مطالبة إسرائيل، بوصفها سلطة الاحتلال، بالتوقف الفوري عن ممارساتها الاستيطانية وتلك الهادفة إلى تغيير الطبيعة والتركيبة الديموغرافية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي هي من وجهة نظر القانون الدولي، ممارسات مخالفة ولا أساس لها.

وأكدت سلطنة عُمان، على إيمانها الراسخ بدعم جهود ومبادرات السلام في المنطقة والعالم، ودعمها الثابت للتطلعات والمطالب المشروعة للشعب الفلسطيني، وحقه الإنساني في تقرير المصير، وإقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أكدت سلطنة عُمان، على أنها دولة محبة للسلام، وداعمة للسلام والتعايش السلمي المشترك بين سائر شعوب العالم، وإن إقامة سلام عادل وشامل في الشرق الأوسط ضرورة استراتيجية تخدم الأمن والسلم الدوليين.