إدراج تقنيات معالجة الشاي التقليدية بالصين في قائمة التراث الثقافي غير المادي

صحة و طب الأربعاء ٣٠/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٥:٥٩ م
إدراج تقنيات معالجة الشاي التقليدية بالصين في قائمة التراث الثقافي غير المادي
الشاي الصيني

العمانية - الشبيبة

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/ تقنيات معالجة الشاي التقليدية والممارسات الاجتماعية المرتبطة بها في الصين في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، وذلك خلال الدورة الحالية /17/ للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، المنعقدة في العاصمة المغربية الرباط من 28 نوفمبر الجاري حتى 3 ديسمبر المقبل.

وتتكون تقنيات معالجة الشاي التقليدية من عدة ممارسات ومهارات متعلقة بإدارة مزارع الشاي وقطف أوراق الشاي والمعالجة اليدوية وشرب الشاي وتقاسمه، حيث إن الشاي موجود في كل مكان في الحياة اليومية للشعب الصيني.

ووفقًا للظروف الطبيعية والعادات المحلية، فقد طور منتجو الشاي في الصين ست فئات من الشاي الأخضر والأصفر والداكن والأبيض والأولونغ والأسود، بالإضافة إلى أنواع الشاي المعاد تصنيعها مثل الشاي المعطر بالزهور.

وقال وانغ يونغ جيان رئيس الوفد الصيني المشارك في الجلسة: "إن قرار إدراج هذا التراث الثقافي غير المادي في القائمة إنجاز مهم للتبادلات والتعاون الدولي في مجال الثقافة، وسيساعد في تعزيز إبراز التراث الثقافي غير المادي، والوعي واحترام التنوع الثقافي والإبداع البشري". مضيفًا "أن الصين ستواصل بجدية تنفيذ اتفاقية حماية التراث الثقافي غير المادي وتقديم المزيد من مشروعات التراث الثقافي غير المادي ذات الخصائص التي تجسد الروح الصينية".

وتحتل الصين المرتبة الأولى عالميًّا في الإرث الثقافي، حيث إن لديها 43 عنصرًا للتراث الثقافي غير المادي في القائمة بعد الإدراج الجديد، وتهدف الاتفاقية إلى حماية المعارف والخبرات اللازمة لحرف الصناعة التقليدية، وكذا الممارسات الثقافية المتوارثة، وفنون العرض والممارسات الاجتماعية، إلى جانب المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة.