’الأعلى خليجياً’.. ربع سكان الكويت مصابون بالسكري

مزاج الأربعاء ٣٠/نوفمبر/٢٠٢٢ ١١:٥٤ ص
’الأعلى خليجياً’.. ربع سكان الكويت مصابون بالسكري

الشبيبة - وكالات

حذَّر استشاري الغدد الصماء والسكر ورئيس رابطة السكر في الكويت وليد الضاحي، من ارتفاع أعداد المصابين بمرض السكري نتيجة ممارسة عادات خاطئة، كاشفاً أن نسب السكري في الكويت تصل إلى 25.5%.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، جاء تصريح "الضاحي" على هامش الاحتفال بالسنوية المئة لاكتشاف الأنسولين، والذي أقيم بمجمع "360" بالعاصمة الكويت.

وقال الضاحي إن تقرير فيدرالية السكر العالمية الأخيرة يفيد بأن نسب السكري في الكويت تصل إلى 25.5%، مبيناً أن هذه أعلى إصابة بين دول الخليج، كما أوضح أن نسبة الإصابة بالسمنة وقلة الحركة في الكويت تعتبر الأعلى في منطقة الخليج أيضاً.

وأوضح أن النسب المرتفعة للسكري من النوع الثاني مرتبطة بعدة أمور، منها العامل الوراثي وكذلك نمط الحياة، مشيراً إلى أن نمط الحياة الصحي يتمثل في الحركة والتغذية الصحية.

وتابع: "أطفالنا اليوم لا يتحركون ويقضون أوقاتهم على الشاشات والأجهزة الحديثة"، مؤكداً "ضرورة توفير الدولة متنفساً جيداً للحركة وتشجيع الرياضة منذ الصغر".

وشدد على أن "الرياضة شيء مهم جداً ولا بد من تنشئة الأطفال على أنها شيء أساسي وليست مضيعة للوقت"، مضيفاً أن "ممارسة الرياضة باستمرار وليست متقطعة مفتاح للعلاج، وأن القليل الدائم خير من الكثير المتقطع".

ودعا الضاحي إلى الابتعاد عن الأكل عالي السكريات والمشروبات عالية السكر، والحلويات والشيكولاته والمعجنات، مبيناً أنها تحتوي على كمية عالية من الكربوهيدرات.

يشار إلى أن رابطة السكر الكويتية هي منظمة تشمل أكثر من 230 منظمة محلية للسكر في أكثر من 170 دولة وإقليماً، أُسست تحت مظلة الجمعية الطبية الكويتية، وتضم أكثر من 31 ألف عضو مسجل حتى اليوم، وتعمل بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسكري.

وتعمل الرابطة على رفع الوعي بمرض السكر وتوفير ورش عمل للمجتمع الطبي وغير الطبي؛ لمشاركة آخر التطورات المتعلقة بمرض السكر.