جعفر العجمي: واحة المعرفة مسقط تجري تطويرات مستمرة لتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين

مؤشر الأحد ٢٧/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٣:٣٥ م
جعفر العجمي: واحة المعرفة مسقط تجري تطويرات مستمرة لتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين

مسقط - مدائن

تشهد واحة المعرفة مسقط - الذراع التقني لمدائن - تنفيذ مشاريع حيوية لترقية البنى التحتية والأساسية بحرم الواحة، وذلك من أجل استيعاب النمو المرتقب للاستثمارات في قطاعات التقنية والاتصالات والمعرفة والتي يتوقع توطينها في الواحة خلال الأعوام القليلة القادمة، وعلى رأس المشاريع الجاري تنفيذها حاليا في الواحة مشروع الطريق الدائري وملحقاته. المهندس جعفر بن محمد العجمي، مدير عام واحة المعرفة مسقط، يحدثنا عن هذا المشروع.

- لاحظنا منذ فترة بعض الاشغال الجارية في حرم الواحة.. ما هي؟

يجري حاليا تنفيذ مشروع الطريق الدائري والخدمات الملحقة به والذي يربط بين جميع المنشآت القائمة حاليا في الواحة عبر شبكة حديثة من الطرق الحديثة وتوصيل جميع الخدمات الأساسية الى تلك المنشآت ويشمل ذلك أيضا تطوير وتأهيل الأراضي الفضاء الشاغرة حاليا بالواحة للاستثمار.

- ما الهدف من هذا المشروع؟

يهدف المشروع إلى تطوير البنية الأساسية بالواحة مما يجعلها مؤهلة لأن تستوعب بكل كفاءة مزيدا من المشاريع الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة كقطاع التقنية والاتصالات والأعمال المعرفية بالإضافة الى المؤسسات التعليمية ومراكز التدريب المتقدمة وغيرها من مشاريع القيمة المضافة لهذه القطاعات. حيث أن هذا المشروع يعول عليه الكثير لأن يجعل الواحة بيئة أكثر جاذبية لنمو واستقطاب هذه المشاريع بما يعزز من تنافسية الواحة محليا واقليميا، كما أن هذا المشروع يندرج ضمن رؤية مدائن لتوفير مدن أعمال عالمية المقاييس.

- متى يتوقع أن يكتمل هذا المشروع؟

يتوقع أن يفتتح جزء مهم من المشروع قبل نهاية هذا العام فيما سوف يتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل خلال الربع الأول من عام 2023 إن شاء الله.

هل تعيق الأعمال الانشائية الخاصة بتنفيذ المشروع انسيابية الحركة المرورية بالواحة في الوقت الراهن؟

لقد تم إتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة من أجل ضمان انسيابية الحركة المرورية من وإلى الواحة بكل يسر ومرونة من خلال إيجاد مسارات بديلة مناسبة بشكل مؤقت خلال مختلف مراحل المشروع وتوفير اللوائح الارشادية اللازمة على طول تلك المسارات والتواصل المستمر مع جميع القاطنين بالواحة والتنسيق معهم حول جميع المستجدات ذات الصلة والرد على استفساراتهم والتعامل مع ملاحظاتهم أولا بأول. ونحن نقدر عاليا مستوى الدعم التعاون من قبل الجميع في هذا الامر.

- ما الذي سيميز هذا المشروع بعد اكتماله وتشغيله؟

يتميز بأنه تمت مراعاة أحدث المواصفات والاشتراطات الفنية للطرق الحديثة في هذا المشروع بالإضافة إلى أنه مشروع صديق للبيئة حيث تم تدعميه بعدد من الأنظمة الذكية لرفع كفاءته واستدامتها كأنظمة المراقبة المتطورة والإضاءة عبر مصادر الطاقة البديلة والتشجير والمسطحات الخضراء بمحاذاة الطريق وقنوات تصريف مياه الأمطار وغيرها.

- هل توجد هنالك خدمات ذات قيمة مضافة أخرى تقدمها الواحة من أجل تحسين بيئة الاستثمار لديها؟

نعم، تم افتتاح مركز الخدمات - مسار بالواحة خلال الربع الأول من هذا العام ليعمل كمحطة واحدة ومتكاملة لتخليص جميع المعاملات الداخلية الخاصة بالمستثمرين والمستأجرين بالواحة بالإضافة إلى تخليص بعض معاملات هؤلاء المستثمرين لدى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار كما يوجد بالمركز نافذة لوزارة العمل لتخليص طلبات العمالة والمأذونيات، أضف إلى ذلك وجود مكتب سند من ذوي الخبرة الطويلة لتخليص مختلف المعاملات الخاصة بالمستثمرين

والأفراد.

- سعمنا مؤخرا عن مبادرة أطلقتها الواحة بإسم «مجتمع كوم «، هلا أوضحت لنا ماهية هذه المبادرة؟

 هي مبادرة أطلقتها الواحة مطلع هذا العام بالتعاون مع بعض شركائنا الاستراتيجيين من كبرى الشركات العالمية المتخصصة بمجال التقنية والمعرفة، وذلك بهدف تعزيز التواصل والتفاعل الإيجابي بين مختلف مكونات مجتمع الواحة كالشركات والمؤسسات ورواد الأعمال وجميع الجهات المهتمة لتبادل الخبرات ومستجدات التكنولوجيا حول العالم وبحث مجالات التعاون والشراكة فيما بينهم ، حيث أن هذه المبادرة تتم عبر تنظيم فعاليات خلال السنة تجمع بين هذه الجهات، ونحن نأمل أن تستمر وتتسع هذه اللقاءات وأن تكون مثمرة وتحقق الأهداف المرجوة منها.