حمد القصابي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ «مدائن»: «رؤية مدائن».. تتطابق و تؤازر «رؤية 2040»

مؤشر الأحد ٢٧/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٢:٤٥ م
حمد القصابي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ «مدائن»:  «رؤية مدائن».. تتطابق و تؤازر «رؤية 2040»

وصلت جملة الاستثمارات الموطنة في جميع المدن الصناعية التابعة لـ «مدائن» حتى الآن أكثر من 7 مليارات ريال عماني

مسقط - مدائن

أكد الفاضل حمد بن حمود القصابي، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» أن المؤسسة تسير وفق رؤية استراتيجية مدروسة ومحددة وهي «رؤية مدائن»، تلك الرؤية التي تتوافق وتنسجم ، بل و تؤازر «رؤية عمان 2040»، وذلك من حيث التركيز على التوسع في استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لإقامة و تنفيذ مشاريع اقتصادية عملاقة، وكذلك التركيز على الأنشطة الصناعية واللوجستية من خلال أفضل السبل والممارسات العالمية لتطوير تلك القطاعات ، وتوفير المزيد من فرص العمل وغيرها ، مما يساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني.

كما أكد القصابي على أن ما نالته وما وصلت إليه المؤسسة العامة للمناطق الصناعية بمدنها المختلفة، وما حققته من واقع استثماري متميز وصلت جملة استثماراته الموطنة في جميع المدن الصناعية التابعة لـ «مدائن» حتى الآن أكثر من 7 مليارات ريال عماني، واقترب عدد المشاريع الموطنة بها من 2300 مشروعا، جاء نتيجة ما تحظى به «مدائن» والعديد من المميزات النسبية للمناخ الجاذبة للاستثمارات ومنها: توافر بيئة المناخ الاستثماري المثالية من وجود بنية أساسية متكاملة، وشبكة متكاملة من الطرق الممهدة والعصرية، وشبكة اتصالات وإنترنت دولية ، وكذلك وجود عدة موانئ عالمية تربط السلطنة بالعالم ومنها: ميناء صلالة، ميناء صحار، و ميناء الدقم. وكذلك وجود عدة مطارات دولية تربط السلطنة بالعالم ومنها: مطار مسقط الدولي ، مطار صلالة الدولي، ومطاري صحار والدقم الدوليين. وكذلك ما تملكه السلطنة من شبكة طرق بأفضل المواصفات والمعايير الدولية تربط مراكز الإنتاج بكافة بالمنافذ الداخلية والخارجية.

وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لـ «مدائن» بأن الاستثمار الصناعي في مدن مدائن الصناعية يتميز بالعديد من المزايا والحوافز التي تجعل منه قطاعا جاذبا لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية، وأن مدائن تقدم منظومة متكاملة من المزايا والحوافز والتسهيلات الاستثمارية الأخرى للصناعيين ومنها: الإعفاء من ضريبة الدخل إذ أن جميع المشاريع الصناعية معفاة من الضريبة على الأرباح لمدة الخمس السنوات الأولى قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات أخرى. وكذلك الإعفاء من الضرائب الجمركية إذ إن المنشآت الصناعية معفاة من الضرائب الجمركية على استيراد الآلات والمعدات وقطع الغيار والمواد الخام الأولية والمواد نصف المصنعة ومواد التعبئة والتغليف الداخلة في الإنتاج طوال فترة قيام المنشأة الصنــاعية. كما أنه لا توجد ضريبة للدخل الشخصي في سلطنة عمان.

وأشاد القصابي في تصريحات خاصة لـ «مدائن» بفكرة مجمعات مدائن الصناعية المتكاملة، مؤكدا على أن هذا الأسلوب الذي انتهجته «مدائن» منذ فترة يعد نوعا من الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد التي تشجع كثير من المستثمرين (المحليين والدوليين) مستقبلا للإقبال على الاستثمار في السلطنة بصفة عامة ، أو الاستثمار الصناعي في المناطق الصناعية التابعة لمدائن بشكل خاص، وذلك من خلال إقامة وتنفيذ مجمعات صناعية متكاملة بالشراكة مع القطاع الخاص لتنمية وتطوير منتجات تلائم كافة متطلبات الاستثمار الصناعي بمختلف الأنشطة بتقديم فرصة للقطاع الخاص في مجال التطوير الصناعي لإقامة مجمعات صناعية متعددة الاستخدامات بكافة مدنها المنتشرة في سلطنة عمان.

وأردف قائلا: «إن فكرة مجمعات مدائن الصناعية المتكاملة ستدفع المطورون لبناء مجمعات صناعية متكاملة وتسويقيها محليا ودوليا وجذب المستثمرين للاستثمار في هذه المجمعات من خلال تملك الوحدات (الصناعية / اللوجستية) بحيث تكون هذه الوحدات العقارية جاهزة للتشغيل الصناعي الفوري بعد تركيب خطوط الإنتاج الخاصة بها.. وكل هذه المزايا ستكون عامل جذب للشركات العالمية والإقليمية والمؤسسات العمانية الكبيرة بالإضافة إلى استقطاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للدخول في القطاع الصناعي بتكلفة وطاقة تشغيلية تتوافق مع قدراتهم الإنتاجية.»

وعن آخر المستجدات والقرارات التي تم إتخاذها في «مدائن» أكد القصابي أنه تم مؤخرا الاتفاق على عدد من المشاريع المهمة والحيوية في بعض المدن الصناعية التابعة لـ «مدائن» ومنها السعي نحو تنفيذ مشروع إنشاء الطرق والبنى الأساسية بـ «مدينة محاس الصناعية « بولاية خصب في محافظة مسندم، وفي سبيل ذلك وقعنا مؤخرا مع شركة جلفار للهندسة والمقاولات اتفاقية تقوم بمقتضاها جلفار بإنشاء الطرق والبنى الأساسية لمدينة محاس الصناعية بمساحة إنشائية تبلغ مليون متر مربع وبتكلفة إجمالية تصل إلى خمسة ملايين ريال عماني، وذلك للعمل على تعزيز خدمات البنى الأساسية بالمدينة الصناعية وتسهيل الحركة المرورية وتنظيم وتجميل المظهر العام.

وأوضح القصابي أن مكونات هذا المشروع تتضمن إنشاء شبكة طرق داخلية بطول 7 كم، وتركيب أعمدة إنارة بعدد 100 عمود وإنشاء جسر يربط مدخل المدينة الصناعية بالشارع العام بطول 75 مترا، بالإضافة إلى أعمال خطوط شبكات المياه والصرف الصحي بطول 5 كم ، و4.5 كم على التوالي، كما سيتم تنفيذ خدمات وشبكات الكهرباء والاتصالات وخزان للمياه بسعة 1000 متر مكعب، وخزان تجميع الصرف الصحي وعمل قنوات تصريف مياه الأمطار بعرض 20 مترا وبطول إجمالي 4 كيلومترات، وغيرها من الأعمال الأخرى المرتبطة بالمشروع.

وأشار القصابي إلى أنه تم مؤخرا مناقشة إنشاء مدينة عمالية متكاملة الخدمات لتوفير السكن المناسب للعاملين في مدينة سمائل الصناعية خصوصا والمدن الصناعية عموما، وقد جاء ذلك خلال الاجتماع الأخير لمجلس إدارة «مدائن» الذي عقد في مدينة سمائل الصناعية، برئاسة سعادة الدكتور صالح بن سعيد بن سالم مسن، وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، رئيس مجلس الإدارة، وسوف يتم إتخاذ قرار في هذا الشأن بعد دراسة الأمر.

وعن دور «مدائن» في المسؤولية الاجتماعية قال: تقوم المؤسسة بدور مهم في إطار المسؤولية الاجتماعية و بما يساعد ويدعم الكثير من المؤسسات الأخرى، وقد قامت مدائن مؤخرا بتنظيم النسخة الثالثة من فعالية «صحتك في ممشاك» وذلك في مدينة ريسوت الصناعية، وذلك بهدف تعزيز مشاريع وأنشطة المسؤولية المجتمعية، وتعميق روح المبادرة، وإيجاد قنوات تساعد على غرس روح التعاون في الشركات المستثمرة، وتشجيهم على المساهمة في التبرعات لصالح الجمعيات والمؤسسات الخيرية. كما قامت مدينة صور وبالتعاون مع شركة مبادرة للخدمات الشاملة والمصانع والشركات المستثمرة بحملة للنظافة العامة في إطار الخطة السنوية لعام 2022 وذلك ضمن الجهود والمبادرات التي تهدف إلى المحافظة على النظافة والمنظر العام للمدينة الصناعية والتوعية حول أهمية إيجاد بيئة صناعية نظيفة. وهذا على سبيل المثال لا الحصر.