شهادة تقديرية للسلطنة من المــنتدى العـالمي للـبرلمـانيـات

بلادنا الأحد ٠٨/مايو/٢٠١٦ ٠١:٠٧ ص
شهادة تقديرية للسلطنة من المــنتدى العـالمي للـبرلمـانيـات

عمّان -
تسلمت نائبة رئيس مجلس الدولة المكرمة د. سعاد بنت محمد اللواتية شهادة المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات التقديرية للسلطنة، عن فئة المساواة في النوع الاجتماعي في التعليم الأساسي وما بعد الأساسي.

قدمت الجائزة مؤسسة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات سيلفانا كوش ميرين، ورئيس مجلس الأعيان الأردني دولة فيصل الفايز، وذلك خلال مشاركة اللواتية على رأس وفد السلطنة في أعمال قمة المنتدى العالمي للنساء البرلمانيات 2016 التي حملت عنوان «المرأة في السياسة: التقدم بخطى حثيثة» والتي نظمها مجلس النواب الأردني بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ومجلس القيادات النسائية العالمي. ويعد هذا الاستحقاق الأول من نوعه في هذا المجال على مستوى الـ 98 دولة المشاركة في فعاليات القمة.

وفي ختام فعاليات القمة التي عقدت لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمشاركة 260 برلمانية، رفعت المكرمة الدكتورة نائبة رئيس مجلس الدولة رئيسة الوفد العماني أسمى آيات الشكر والامتنان لصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين على رعايته الكريمة للقمة، كما أعربت خلال كلمتها عن خالص شكرها لمجلس الأمة الأردني على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة والتنظيم.

وقدمت رئيسة الوفد عظيم شكر السلطنة وتقديرها للمبادرة التي منح المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات بموجبها السلطنة الجائزة الخاصة بالمساواة في النوع الاجتماعي في التعليم الأساسي وما بعد الأساسي، وقالت في هذا الشأن إن هذا التقدير الدولي يؤكد بوضوح الجهود التي بذلتها السلطنة في تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة على مختلف الأصعدة من خلال تطبيق الدستور وما كفلته القوانين والتشريعات من حقوق لها في الصحة والتعليم والابتعاث والعمل والأجور وحصولها على أرض سكنية.

وتناولت في كلمتها التوجهات السياسية في السلطنة في حفظ المكانة الاجتماعية للمرأة والنهوض بها كمحرك أساسي في بناء المجتمع والتي من أبرزها تخصيص يوم المرأة العمانية.
وعلى هامش القمة، استقبلت رئيسة اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة سمو الأميرة بسمة بنت طلال، المكرمة د. اللواتية والوفد المرافق لها.
وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك واستعراض العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بتحسين مكانة المرأة وترسيخ أهمية مشاركتها في كافه المجالات.
وأشادت سموها بجهود السلطنة في مجال تمكين المرأة العمانية، وبالدعم المتواصل من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه –وسعيه الدائم لتمكين المرأة العمانية في مختلف الأصعدة والميادين.
وثمنت سموها دور السلطنة بقيادة جلالته في حل العديد من القضايا المهمة وسعيها الى استتباب الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي، وحرصه الدائم على توطيد العلاقات الثنائية بين السلطنة والمملكة الاردنية الهاشمية.
من جانبها أطلعت نائبة رئيس المجلس سموها المكانة التي حققتها المرأة العمانية ودورها المؤثر والبارز في المجتمع على مختلف الأصعدة، كما أبرزت توجيهات القيادة الحكيمة في حفظ مكانتها والنهوض بها باعتبارها أساسية في بناء المجتمع.
وعلى صعيد متصل، التقى أعضاء الوفد بسلفانا كوتش ميرين، مؤسسة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات ونائبة رئيس البرلمان الأوروبي خلال الفترة من 2009-2011، حيث بحث الجانبان سبل التعاون وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

كما بحث الوفد النسائي العماني المشارك في أعمال القمة مع لورا ليزوود، رئيسة وزراء بيرمودا والأمين العام لمجلس القيادات النسائية العالمية، مجالات التعاون وتحديد آفاق جديدة للعلاقات وضرورة تكثيف تبادل الخبرات بين الجانبين.

والتقت المكرمة الدكتورة نائبة رئيس مجلس الدولة تاتيانا تبلوفا ممثلة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية المتخصصة في مجال تحليل السياسات العمومية بالمنظمة، وذلك خلال حفل العشاء الذي أقامه دولة د. عبدالله النسور رئيس مجلس الوزراء لأردني تكريما للمشاركين في القمة.