x

«الخدمة المدنية» تدعم «آيزو 9001» بالجهات الحكومية

بلادنا الأحد ٠٨/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٥٩ ص
«الخدمة المدنية» تدعم «آيزو 9001» بالجهات الحكومية

مسقط -
تسهم وزارة الخدمة المدنية ممثلة بالمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة في تنفيذ مشروع التهيئة لتطبيق نظام إدارة الجودة بحسب المواصفة العالمية ايزو 9001 إصدار سنة 2008 لوزارة الصحة والذي من المتوقع أن تمتد فترة تطبيقه قرابة العام، انطلاقاً من رؤية الوزارة المتمثلة بأن تكون بيت خبرة متخصصا ومرجعية للوحدات الحكومية من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية في مجالات التطوير الإداري وشؤون الخدمة المدنية.

ويأتي هذا التعاون تماشيا مع رسالة الوزارة بالارتقاء بمستوى الأداء في وحدات الخدمة المدنية من خلال اقتراح الخطط والبرامج الهادفة لتنمية الموارد البشرية.
وفي سياق تقديم العون والمساندة قامت وزارة الخدمة المدنية ممثلة بالمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة مؤخرا بتنفيذ برنامج توعوي للمختصين بوزارة الصحة في مجال نظام إدارة الجودة وفق مواصفة الأيزو (9001/‏‏2008) كخطوة مبدئية في تطبيق هذا النظام لوزارة الصحة. وقد اشتمل البرنامج التوعوي على عدد من المحاور تتحدث في مجملها عن مراحل تطبيق نظام إدارة الجودة ابتداء من مرحلة الإعداد والتحضير للنظام، مرورا بمراحل التوعية بشأن النظام وتدريب العاملين عليه، وصولا إلى مرحلة التوثيق وانتهاء بتطبيق النظام ثم التدقيق عليه بهدف التأكد من مطابقته لمتطلبات مواصفة الأيزو (9001/‏‏2008).
كما اشتمل برنامج المساندة أيضا على محاور أخرى كالمستجدات التي طرأت على مواصفة الأيزو في نسختها المحدثة لعام 2015م والتي تتضمن بنودا تتحدث عن فهم وضع المؤسسات من حيث العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على أدائها وكيفية التعامل مع المخاطر المتوقعة والقيادة ودورها في إرساء نظام إدارة الجودة وتقييم الأداء وما يحتويه من تحليل وقياس ومتابعة أية نتائج أو قرارات يتم اعتمادها من قبل المؤسسة المعنية.
واستكمالا للجهود التي تبذلها وزارة الخدمة المدنية في تقديم الدعم والمساندة للجهات الحكومية الخاضعة لقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية بهدف تطوير الأداء الحكومي فقد قامت الوزارة في وقت سابق بتقديم المشورة والمساندة لعدد من الجهات الراغبة في الاستفادة من نظام الجودة وهي الهيئة العامة لحماية المستهلك ووزارة الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للمخازن والاحتياطي الغذائي ووزارة التربية والتعليم. وقد تم تطبيق نظام إدارة الجودة بهذه الجهات وحصلت على أثرها على شهادة الآيزو (9001/‏‏2008)، وما زالت المساندة مستمرة للجهات الأخرى الراغبة في الحصول على شهادة الأيزو في نظم إدارة الجودة وهي وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة والمديرية العامة للمؤسسات الصحية والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة). كما شاركت الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للتطوير وضمان الجودة في عمليات التدقيق لعدد من الجهات مثل وزارة التربية والتعليم و بنك مسقط والهيئة العامة للاحتياطي الغذائي.
ونفذت الوزارة حلقة العمل بشأن مواصفة الأيزو (9001/‏‏2015م) تم عقدها من قبل مكتب (تي يو في نورد TUV NORD) وهدفت إلى الاطلاع على آخر المستجدات والتحديثات التي طرأت على مواصفة الأيزو (9001/‏‏2008) بهدف الانتقال من تطبيق مواصفة الأيزو (9001/‏‏2008) الى تطبيق النسخة المحدثة منها (9001/‏‏2015).