سلطنة قابوس الحكيم

مقالات رأي و تحليلات الأحد ٠٨/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٤١ ص
سلطنة قابوس الحكيم

جابر نصار

منذ أكثر من سبع سنوات لم أزر سلطنة عمان وتحديدا منذ خليجي 2009 وقبلها كنت لا أغيب طويلا ولكن للظروف الأسرية والعملية التي لا تنتهي غبت عنها طوال هذه المدة، ولكن التواصل مع الأصدقاء لم ينقطع ولله الحمد والمنة حتى الآن وللسلطنة مكان في نفسي، واليوم أعود لزيارتها فقد قضيت ثلاثة أيام في صلالة واليوم وصـــــلت لمسقط لتكملة الزيارة.

وكلما جئت للسلطنة ألاحظ قفزة سريعة جدا في كل شيء فما أن تصل للمطار وتقدم جوازك إلا وتجد ابتسامة جميلة من الموظف وكلمة ( حيا الله أهل الكويت) هذه السلطنة الجميلة صنع مجدها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن ســــــعيد -حفظه الله ورعاه- وهو من الزعماء الذين يملكون الحكمة والفطنة والفكر النير وسعيه الدؤوب في أن يرى السلطنة في مقدمة الدول في كل شيء، فهو -رعاه الله- يزن الأمور من منظار القائد الناجح والوسطية في كل شيء حتى على المستوى السياسي لذا وضع قدم بلاده مع دول سبقته بل تفوق عليها بأسلوب خطاباته الرسمية الهادئة التي تحمل هموم الوطن والمواطن أولا وأخيرا، لذا أحبه شعبه فما أن تجلس مع أي عماني إلا وذكر السلطان في خير وهناك حب حقيقي لقائد محنك.

والعــــــمانيون يحبون أهل الكويت كونهم عاشوا فترة طويلة فيها وخلال زيارتي الحالية ووجودي مع العائلة في أحد المجمعات جاءت امرأة لزوجة شقيقي وقالت لها (شخبار أمي) !! وكان السؤال محل استغراب فقالت لها: من هي أمك فأنا لا أعرفها فردت المرأة العمانية أمي الكويت فأنا ولدت فيها وقضيت فيها أجمل مراحل شبابي ولا زلت أحمل لها حبا كبيرا فاحتضنتها المرأة الحديدية كما أطلق عليها وقالت باللهجة الكويتية:

( يا بعد عمري حبك الله) أثر في نفسي هذا الموقف الجميل والذي يحمل كثيرا من الوفاء الذي أصبح شحيحا بين الناس. وعلى المستوى الرياضي فالإعلام الرياضي العماني المقروء في المقدمة خليجيا وحصول «الشبيبة» على ألقاب الأفضل مرات عديدة خير شاهد على أن الإعلام متفوق بالإضافة إلى أن الكرة العمانية لا تزال في المقدمة عبر لاعبين أجادوا في السابق أمثال: المرحوم غلام خميس وناصر حمدان وطالب هلال وهلال حميد وأحمد خميس وسيف الحبسي والطيب عبدالنور وعادل فايل ومحمد خميس العريمي ومطر خليفة وداود سالم، ثم جيل عماد الحوسني وفوزي بشير وبدر الميمني وطلال خلفان وإسماعيل العجمي ومحمد ربيع وأحمد حديد وأحمد كانو وحسن مظفر وعلي الحبسي وخليفة عايل وهاشم صالح والقائمة طويلة. حفظ الله السلطان قابوس ومن عليه بالصحة والعافية وحفظ عمان وأهلها من كل مكروه..

شربكة .. دربكة:

العبقري الذي اقترح تشفير مباريات الدوري الإماراتي لكرة القدم وها هو الدوري في نهايته ما الاستفادة التي جناها الاتحاد ؟ غير حرمان الجماهير الخليجية أو حتى العربية من متابعة المباريات ،، ؟!

■ ■ ■
يســـألونني كيف حالك؟ فأجيب (الحمد لله ) فيظنون أنني في قمة سعادتي ،، نسوا أننا نحمد الله فـــي الســراء والضراء....

■ ■ ■
انتهى الدوري الكويتي لكرة القدم ويستحق لاعب القادسية فهد الأنصاري لقب أفضل لاعب في الموسم نظير عطاء مميز ومجهود سخي قدمه وكان لاعبا مؤثرا في كل المباريات.

■ ■ ■
اثنان لا تبقى معهم أبدا من لا يفهمك ومن لا يقدرك؟!!

■ ■ ■
غياب اللاعب العماني عن الملاعب الخليجية بعد أن كان محط أنظار الجميع يضع أكثر من علامة استفهام؟

هل المواهب الكروية قد أفلت، الجواب أتركه لكم؟!

■ ■ ■
آخر شربكة:

لا تنتظـــــــر رد الجمايل والأربــاح

ولا تلتفت في طيبك اللي صنعته

الطـــيب بوجيه الكريمين ما راح!!

والا الـــردي ما ينفعك لــو نفعته!!