ماراثون الموج مسقط 2022 يأسر الجماهير بمشاركة 12000 عداء في أكبر حدث رياضي

الجماهير الأحد ١٣/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٠:٠١ ص
ماراثون الموج مسقط 2022 يأسر الجماهير بمشاركة 12000 عداء في أكبر حدث رياضي

مسقط - الشبيبة

 أثبت ماراثون الموج مسقط 2022 أنه مثال جيد على إمكانات سلطنة عمان لتصبح واحدة من وجهات سباقات الجري للمسافات الطويلة الرائدة في العالم. اشتمل سباق الماراثون على سباق المارثون الكامل ونصف الماراثون والجري لمسافة 10 كيلومترات، والذي انطلق اليوم مبكرًا حيث اتجه الآلاف العدائين إلى خط البداية الساعة 6 صباحًا.

بعد 33 دقيقة 30 ثانية، أول عداء عبر خط النهاية في سباق 10 كيلومترات هو مجمد بغيري تاج أمير ، متبوعًا بـ ماجد بن محمد بن خلفان في وقت [33 دقيقة و41 ثانية]، و سالم الشكيلي في المركز الثالث بوقت [34 دقيقة و 7 ثواني]. وكانت أول امرأة تجاوزت خط النهاية [أندريا كوفاروفا في وقت 56 دقيقة و 22 ثانية, متبوعا ب حنان عبدالله بالمركز الثاني في وقت [57 دقيقة و 22 ثانية, مع جيرلي كالفاريو بالمركز الثالث في وقت 57 دقيقة و 28 ثانية.

الدفعة التالية من العدائين التي عبرت خط النهاية كانت لسباق نصف الماراثون. حيث فاز [انياسي سلي من تنزانيا بالسباق بزمن مثير للإعجاب [ب ساعة و3 دقائق]. متبوعًا بـ [اسحاق كيبيت والجنسية] متأخرًا بـ ساعة و 4 دقائق فقط. احتل [عبدالعلي بوازوي والجنسية] المركز الثالث في وقت [ساعة و 6 دقائق].

بعد ساعة، بدأ عداءو الماراثون في الظهور في الأفق. حيث أظهر [أليود توو من كينيا رغبته وتصميمه، لقيادة المتسابقين بالميدان وعبر خط النهاية في [ساعتين و17 دقيقة]. احتل [بيرنارد جبتوخ المركز الثاني في وقت ساعتين و 19 دقيقة ، مع [جاكسون كيبروب من أوغندا في المرتبة الثالثة في وقت [ساعتين و 20 دقيقة]. كانت أول امرأة تجاوزت الخط [سوفي جبتشيرتشير من كينيا في وقت ساعين و 26 دقيقة، متبوعا ب إيما تشيروتو نديوا من كينيا ب ساعتين و 38 دقيقة في المركزة الثانية, مع نورا تشيبيت من كينيا ب ساعتين و 44 دقيقة بالمركزة الثالثة.

بعد أن احتل نخبة الرياضيين مراكز الصدارة في اليوم الأول، شهد اليوم الثاني المتسابقين والأطفال - الذين شارك الكثير منهم في أول سباق لهم في ماراثون الموج مسقط.

مع انطلاق السباق لمسافة 5 كيلومترات، بدأ اليوم مرة أخرى في وقت مبكر حيث انطلق الآلاف من الرياضيين - بما في ذلك سفراء السباق الرسميين علىي الحبسي، حارس المرمى الأسطوري العماني والمذيعة والشخصية التلفزيونية الشهيرة ابتهال الزدجالي.

في سباق الجري للأطفال، وضع العدائون في سباق 1 كم إيقاعًا شرسًا، حيث تجاوزت المجموعة الأولى الخط بعد 4 دقائق فقط. نال الميدالية الذهبية زايد يوسف سعيد الضامري وفاز بالميدالية الفضية أدمند بريت في وقت 4 دقائق و 6 ثواني. احتل يعرب اليعربي المركز الثالث في وقت 4 دقائق و 7 ثواني.

وفازت بالسباق البالغ طوله 2 كم ليان البطراني في وقت 7 دقائق 6 ثواني متقدمًا على المعتصم الحراصي في المركز الثاني بوقت 8 دقائق 9 ثواني. واحتل نبراس المصلحي المركز الثالث في وقت 8 دقائق و20 ثانية.

كان السباق بطول 3 كيلومترات متقاربًا تمامًا. بعد معركة صعبة، تجاوزت زهراء يعقوب محمد الناعبي خط النهاية أولاً في وقت 8 دقائق و7 ثواني قبل اسامة الرحبي الذي حل ثانياً بوقت 10 دقائق و52 ثانية. واحتل ادتيا واندري المركز الثالث في وقت 11 دقيقة و 14 ثانية.

وقال علي العجمي، المدير العام لشركة سابكو للرياضة، منظم الحدث: “كان هذا مثالاً ممتازًا على مدى قوة الإرادة لدى الرياضيين. مسافات السباق طويلة جدًا عبرت تضاريس مختلفة وكان التدريب للسباق تحدياً صعبًا، لكن رؤية الابتسامات على وجوه العدائين يجعل الأمر يستحق العناء. من المؤكد أن الجمهور قد استمتع بهذه المناسبة أيضًا، حيث هتف المئات من المتفرجين للمتسابقين على طول الطريق وعند خط النهاية. استمرت الاحتفالات لفترة طويلة بعد انتهاء السباقات حيث استمتع الجميع بمجموعة من خيارات الترفيه المناسبة للعائلة في الموج مسقط".

قال ناصر الشيباني، الرئيس التنفيذي لشركة الموج مسقط: “كانت عطلة نهاية الأسبوع بأكملها حدثًا رائعًا، حيث أظهر أفضل ما في المجتمع والرياضة والمرح. عمان هي الوجهة المثالية للأحداث الرياضية والموج مسقط هو المكان المثالي لاستضافة مثل هذا الحدث المتنوع والحيوي. تساعد الأجواء داخل الوجهة على تكوين ذكريات خاصة وجعلت الحدث أكثر من مجرد سباق. إن رؤية المتفرجين يهتفون للعدائين على مدار اليومين أمر رائع حقًا، ومع وجود الكثير مما يمكن القيام به في الموج مسقط، فليس من المستغرب أن يظل الكثيرون في الوجهة لفترة طويلة حتى المساء".

تم اعتماد كل من الماراثون ونصف الماراثون والجري لمسافة 10 كم من قبل منظمة AIMS العالمية، مما يجعل الحدث متوافقاً مع معايير الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF)، مما يعني أن إكمال السباق يضيف إلى تصنيف المتسابقين مما يمكنهم من المنافسة في اعلى المستويات.

حقق ماراثون الموج مسقط 2022 نجاحًا مذهلاً حيث تم تسجيل أكثر من 12000 عداء في جميع الفئات. لمزيد من المعلومات والنتائج الكاملة، يرجى زيارة www.muscatmarathon.om. سيتم إصدار تفاصيل حول كيفية المشاركة في نسخة 2023 في الأسابيع المقبلة.