طرح مشاورة عامة حول استراتيجية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مؤشر الاثنين ٠٧/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٤:٠٩ م
طرح مشاورة عامة حول استراتيجية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

الشبيبة - العمانية 

 أعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طرح مشاورة عامة حول استراتيجية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي قامت بإعدادها بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بمنظومة ريادة الأعمال في سلطنة عُمان.

وأشارت الهيئة في المستند المعروض للمشاورة العامة إلى أن إعداد الاستراتيجيات لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يهدف إلى ضمان توفير بيئة الأعمال الداعمة لنمو وتطور هذه المؤسسات وزيادة فرصها للانطلاق للأسواق العالمية من خلال تعزيز القدرات التصديرية لتلك المؤسسات.

ويعد وجود توجهات استراتيجية واضحة لتنمية وتطوير هذا القطاع المهم إحدى الركائز الأساسية لتحقيق الأهداف والرؤى الوطنية وتعزيز مكانة سلطنة عُمان في العديد من المؤشرات العالمية ذات الصلة بقطاع ريادة الأعمال والتعرف على الاحتياجات المختلفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مراحل نموها المختلفة من خلال تطوير مبادرات وبرامج دعم واضحة ومحددة المعالم.

وجرى إعداد الاستراتيجية بناء على عدد من المدخلات أهمها التوجهات العالمية والاحتياجات المرتبطة بنمو وتطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تم تحديد الفترة الزمنية 2023-2025 لتكون المرحلة المستهدفة من تنفيذ الاستراتيجية بما يتواكب مع أهداف "رؤية عُمان 2040" والخطة الخمسية العاشرة 2021-2025، مع وضع ستة مدخلات أساسية للاسترشاد بها في رصد التحديات الرئيسة.

وتتمثل هذه المدخلات في استطلاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومقابلات رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وحلقات عمل وعقد مقابلات مع الجهات ذات العلاقة والمقارنات المعيارية ودراسة أفضل الممارسات الدولية إضافة إلى الدراسات والأبحاث في هذا المجال وإشراك الجهات ذات العلاقة بشكل متواصل من خلال جلسات نقاشية بهدف رصد التحديات والتركيز على الفرص المتاحة لتنمية القطاع.

وتركز أهداف استراتيجية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على ترسيخ ثقافة رواد الأعمال من خلال رفع مستوى الوعي وتعزيز القدرات بمجال ريادة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية والإنتاجية لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر بناء قدرات الابتكار والتحول الرقمي وتطوير أدوات مالية مختلفة للمؤسسات مع تعزيز الوصول إلى التمويل ورؤوس الأموال الأجنبية في منظومة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل دخولها إلى الأسواق الدولية من خلال التجارة المباشرة وغير المباشرة وتوسيع القاعدة التصديرية الحالية للمنتجات.

وتوصلت الاستراتيجية لصياغة 21 مبادرة تهدف إلى تطوير وتنمية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ووضع مخطط لتصنيفها عبر خمسة محاور أساسية وهي: الحوكمة، وسهولة ممارسة الأعمال، والتنافسية، والقيمة المحلية المضافة، والتوسع الدولي، وحزمة من المبادرات في مجال الصناعات الحرفية الإبداعية.

وأكدت الهيئة على أنه سيجري إرسال المستند الخاص بالاستراتيجية لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل المتاحة لضمان وصولها لمختلف الفئات.